أهم الأخباراقتصاد

“البورصة” تنهي تعاملاتها على ارتفاع المؤشر العام 28.2 نقطة

(كونا) – انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الأربعاء على ارتفاع المؤشر العام 2ر28 نقطة ليبلغ مستوى 7ر6114 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 46ر0 في المئة.

وبلغت كميات تداولات المؤشر 6ر118 مليون سهم تمت من خلال 5843 صفقة نقدية بقيمة 7ر25 مليون دينار كويتي (نحو 3ر87 مليون دولار أمريكي).

وارتفع مؤشر السوق الرئيسي 8ر10 نقطة ليصل إلى مستوى 7ر4876 نقطة بنسبة 22ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 16ر72 مليون سهم تمت عبر 2882 صفقة نقدية بقيمة 2ر5 مليون دينار (نحو 6ر17مليون دولار).

كما ارتفع مؤشر السوق الأول 6ر36 نقطة ليصل إلى مستوى 5ر6743 نقطة بنسبة 55ر0 في المئة من خلال كمية أسهم بلغت 4ر46 مليون سهم تمت عبر 2961 صفقة بقيمة 5ر20 مليون دينار (نحو 7ر69 مليون دولار).

وكانت شركات (كامكو) و(مراكز) و(ايفا فنادق) و(بيت الطاقة) و(أسس) الأكثر ارتفاعا في حين كانت أسهم (ارزان) و(صناعات) و(اهلي متحد) و(الدولي) و(أعيان) الأكثر تداولا بينما كانت شركات (سنام) و(منازل) و(الراي) و(المنتجعات) و(فجيرة أ) الأكثر انخفاضا.

وتابع المتعاملون افصاحا من شركة اعلانا من شركة المجموعة المشتركة للمقاولات في شأن ارتفاع أرباح الربع الثاني من العام الجاري بنسبة 3ر26 في المئة اذ بلغت 04ر1 مليون دينار (4ر3 مليون دولار) مقارنة مع 829 ألف دينار (7ر2 مليون دولار).

وعزت الشركة في افصاحها المنشور على موقع البورصة الإلكتروني أن تحسن الربح التشغيلي للمجموعة يعود إلى زيادة الإيرادات الأخرى.

وشهدت الجلسة اعلانا من الشركة الوطنية للتنظيف في شأن ارتفاع أرباح الربع الثاني من عام 2019 بنسبة 2ر37 في المئة اذ بلغت 8ر489 ألف دينار (6ر1 مليون دولار) مقارنة مع 8ر356 ألف دينار (1ر1 مليون دولار).

وعزت الشركة ارتفاع الأرباح خلال فترات المقارنة يعود إلى زيادة الإيرادات وانخفاض في بعض المصروفات.

كما شهدت الجلسة أيضا اعلانا من شركة الساحل للتنمية والاستثمار عن إتمامها بيع حصتها البالغة 10 في المئة في شركة مينا كابيتال القابضة لصالح الشركة العالمية للبنية التحتية مقابل مبلغ قدره 05ر1 مليون دينار (نحو 5ر3 مليون دولار).

وتابع المتعاملون افصاحا من شركة أعيان للاجارة والاستثمار في شأن معلومات جوهرية لشركة تابعة عن ابرامها عقود بيع عقار ابتدائي لعدد 9 قسائم فضلا عن اعلان (بورصة الكويت) عن تنفيذ بيع أوراق مالية مدرجة وأخرى غير مدرجة لمصلحة وزارة العدل.

وتطبق شركة بورصة الكويت حاليا الخطوة الأولى من المرحلة الثالثة لتطوير السوق عبر تدشينها منتجات وأدوات استثمارية مبتكرة خاصة ومنها الصناديق العقارية المدرة للدخل المتداولة (ريتس) وهي صناديق تمتلك وتدير العقارات المدرة للدخل والأصول العقارية.

ويشترك في هذه الصناديق عدد من المستثمرين في رأس مالها ما يسمح للمستثمرين الأفراد الحصول على حصة من الدخل الناتج عن ملكية العقار دون الحاجة إلى شراء أو تمويل ممتلكات أو أصول.

ومن الأدوات التي تتضمنها المرحلة الثالثة (البيع على المكشوف) وهي عملية يتم من خلالها بيع ورقة مالية مقترضة بهدف شرائها لاحقا بقيمة أقل وبالتالي تحقيق ربح مساو للفرق بين سعر البيع على المكشوف وسعر الشراء لاحقا وتتم هذه العملية عبر مكاتب وساطة معتمدة.

وتتضمن المرحلة الثالثة أيضا (صفقات المبادلة) وهي صفقات تبادل لورقة مالية مدرجة بأخرى مدرجة تتم بين طرفين بشكل مباشر سواء من الشركات أو الأفراد كما تتضمن (عرض الشراء) إذ يتاح لأي شخص شراء نسبة لا تقل عن 5 في المئة ولا تزيد على 30 في المئة من أسهم أي شركة مدرجة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.