عربي و دولي

قادة العالم يعتمدون إعلان الامم المتحدة السياسي للتغطية الصحية الشاملة

(كونا) — اعتمد قادة العالم اليوم الإثنين إعلان الأمم المتحدة السياسي رفيع المستوى بشأن التغطية الصحية الشاملة.

وقال الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس في كلمته خلال الاجتماع رفيع المستوى حول التغطية الصحية الشاملة إن الإعلان السياسي هو أشمل اتفاق تم التوصل إليه على الإطلاق بشأن الصحة العالمية وهو رؤية للتغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.

واكد غوتيريس ان هذا إنجاز المهم سيدفع التقدم خلال العقد المقبل في مجال الأمراض المعدية بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية “الإيدز” والسل والملاريا مع معالجة الأمراض غير المعدية ومقاومة مضادات الميكروبات من خلال أنظمة الرعاية الصحية الأولية القوية والمرنة.

واوضح ان الإعلان السياسي ينص على ضرورة ضمان حصول الجميع على خدمات الرعاية الصحية الجنسية والإنجابية والحقوق الإنجابية مؤكدا على ضرورة حماية رفاهية وكرامة النساء والفتيات.

وذكر ان العديد من الدول تسير على الطريق نحو تحقيق الصحة للجميع بحلول عام 2030 وسيحتاج البعض الآخر إلى تسريع جهودهم حتى لا تترك أي دولة أو مجتمع أو شخص وراءهم.

من جانبه قال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم ان هذا الإعلان يمثل علامة بارزة للصحة العالمية والتنمية فقد تبقى امام العالم 11 سنة للوفاء بأهداف التنمية المستدامة حيث تعتبر التغطية الصحية الشاملة هي المفتاح لضمان حدوث ذلك.

وأضاف ادهانوم ان التغطية الصحية الشاملة هي خيار سياسي لاسيما بعد ان أشار قادة العالم اليوم إلى استعدادهم لاتخاذ هذا الخيار.

وذكر ان هذا الإعلان ياتي بعد يوم من إعلان منظمة الصحة العالمية وشركائها عن الحاجة إلى مضاعفة التغطية الصحية من الآن وحتى عام 2030 أو ترك ما يصل إلى خمسة مليارات شخص غير قادرين على الحصول على الرعاية الصحية.

واكد على انه في اعتماد الإعلان فقد التزمت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بالتقدم نحو التغطية الصحية الشاملة من خلال الاستثمار في أربعة مجالات رئيسية حول الرعاية الصحية الأولية.

ودعا البلدان الى تقوية القوى العاملة الصحية والبنية التحتية وتعزيز قدرتها مشيرا الى ان المقيمين لهذا الاعلان سيقدمون تقريرا عن التقدم الذي أحرزوه إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2023.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.