عربي و دولي

وزير الخارجية الروسي: نرفض الخطوات احادية الجانب بشأن القدس والجولان

(كونا) — أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم السبت رفض بلاده اتخاذ خطوة أحادية الجانب فيما يتعلق بالوضع في مدينة القدس ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وقال في كلمته امام الدورة ال74 للجمعية العامة للامم المتحدة ان هناك نهجا يهدف إلى تدمير قرارات مجلس الأمن حول التسوية في الشرق الأوسط واقتراح ما يسمى (صفقة القرن) والقيام بخطوات أحادية الجانب بشأن القدس والجولان.

وأكد أن حل الدولتين بات “مهددا” مضيفا “كما أصبحت تسوية القضية الفلسطينية وتنفيذ المبادرة العربية للسلام على وشك الفشل”.

كما أكد انه لا يزال هناك الكثير من القضايا العالقة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وخاصة الأزمتين في اليمن وليبيا.

وبشأن الاتفاق النووي مع ايران قال ان واشنطن لم تنسحب من الوثيقة فحسب بل وتطالب الآخرين بالرضوخ ل”قواعد اللعبة الأمريكية”.

ودعا كل الدول إلى دعم مبادرات بلاده حول عدم تصعيد التوترات حول العالم وتسوية الخلافات في منطقة الخليج عبر الحوار.

وفيما يتعلق بسوريا قال لافروف ان روسيا وتركيا وإيران بصفتها الدول الضامنة لعملية أستانا للتسوية السورية فإنها ساهمت بقسط حاسم في تشكيل اللجنة الدستورية السورية.

وأضاف “باتت على جدول الأعمال مسائل إعادة الإعمار وتهيئة الظروف لعودة النازحين وهذا ما يجب أن تلعب الأمم المتحدة دورا مهما فيه”.

وتطرق لافروف الى الوضع في فنزويلا قائلا ان “هناك محاولات لإضافة فنزويلا إلى قائمة الدول التي تم تدمير مؤسساتها عن طريق عدوان أو انقلابات مدعومة من الخارج”.

واضاف أن “روسيا ترفض المحاولات لإعادة فرض مبدأ مونرو على دول أمريكا اللاتينية وتغيير أنظمة بواسطة تدخلات من الخارج مع اللجوء إلى الابتزاز العسكري والطرق غير الشرعية للاجبار والحصار”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.