اقتصاد

اقتصاديون يؤكدون اهمية الاكتتاب المزدوج المطروح للمواطنين في “الزور ” و “البورصة”

اكد عدد من الاقتصاديين الكويتيين المختصين اهمية طرح اسهم شركتي بورصة الكويت وشمال الزور الاولى للاكتتاب العام للمواطنين عبر طرح مزدوج مؤكدين انها خطوة يتم تنفيذها للمرة الاولى في البلاد.

وقال هؤلاء الاقتصاديون في تصريحات متفرقة لـ(كونا) اليوم الاثنين ان دعوة المواطنين الى سداد قيمة المبالغ المستحقة عليهم عن اكتتاباتهم في 50 بالمئة من اسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت تعد “خطوة تاريخية”.

واضاف عضو مجلس الادارة في بنك الكويت الدولي الدكتور حيدر الجمعة ان خطوة الطرح فتحت المجال امام المواطنين للاكتتاب في بادرة عالمية رسالتها المساواة في الاكتتابات المطروحة لكل من شركتي بورصة الكويت وشمال الزور.

واكد الجمعة ان طرح اسهم تلك الشركتين في ادراج مزدوج في آن واحد على مستوى عالمي يعطي رسالة مهمة تتعلق بالثقة في السوق الكويتي فضلا عن العوامل المشجعة الاخرى مثل الامن والاستقرار والحكم الديمقراطي للدولة ما يزيد من السيولة الاجنبية في شتى المرافق الحكومية.

من جانبه قال عضو مجلس الادارة في شركة (صروح التعليمية) سليمان الوقيان ان توقيت الطرح مناسب ومن المتوقع ان يشهد الاكتتاب اقبالا كبيرا من المواطنين منذ بداية فترة السداد غدا الثلاثاء وحتى نهاية 2019.

ودعا الوقيان المواطنين المكتتبين الى “الانتظار على الاسهم وعدم التفريط في ملكيتها او طرحها للبيع حتى تدرج في تعاملات بورصة الكويت خاصة سهم شركة الزور على اعتبارها شركة تشغيلية ومتوقع ان تنفذ مشاريع ضخمة في مجال الماء والكهرباء”.

من جهته قال رئيس مجموعة النمش العالمية علي النمش ان الطرح جيد وعلى المواطنين الكويتيين عدم تفويت فرصة امتلاك تلك الاسهم مشيرا الى ان الطرح يرفع من مستوي ذوي الدخل المحدود كي يصبح صاحب ملكية وهو امر ايجابي.

واوضح النمش ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص في قطاع حيوي مثل شركة شمال الزور يعطي انطباعا ان هناك قطاعات اخرى في الطريق سيدخل فيها المستثمر الاجنبي كشريك استراتيجي ويفترض ان تكون الادارة ناجحة على اساس تنمية ثروات المواطنين.
من ناحيته قال رئيس شركة الصناعات الكويتية محمد النقي ان الطرح يشير الى ثقة الحكومة بالمواطنين وافساح المجال امامهم للمشاركة في مثل هذه الشركات المهمة.
ولفت النقي الى ان الفرصة والظروف مناسبة للطرح رغم الركود الاقتصادي للمنطقة ما يشير الى ان الحراك الاقتصادي للدولة يسير في مساره الطبيعي ما ينعكس ايجابا على كافة القطاعات.

من جانبه أكد الخبير الاقتصادي عبد العزيز الرباح ضرورة وضع عدد من الشروط لضمان وصول الحق إلى أصحابه، مؤكداً ان قطع الطريق على من يريد أن يسطو على حق المواطن البسيط من خلال استغلال حاجته إلى الأموال، وشراء أسهمه بأقل الأسعار.

وأكد أن وضع شرط عدم البيع لتلك الأسهم لفترة بحد أدنى 5 سنوات مطلباً عادلاً.

يذكر ان بورصة الكويت تأسست في ابريل 2014 بموجب قرار مجلس مفوضي هيئة اسواق المال رقم 37/2013 في 20 نوفمبر 2013.

وقد حلت بورصة الكويت محل سوق الكويت للاوراق المالية واصبحت البورصة الرسمية لدولة الكويت اعتبارا من 25 ابريل 2016.

وتأسست شركة شمال الزور الاولى لبناء وتنفيذ وتشغيل وادارة وصيانة محطة الزور الشمالية المرحلة الأولى كشركة مساهمة كويتية وتعتبر أول مشروع شراكة بهدف انشاء وتشغيل محطة الزور الشمالية الاولى لتوليد الطاقة وتحلية المياه.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.