اقتصاد

"المركزي": 25.7 مليار دولار صافي الموجودات الأجنبية لدى البنوك المحلية

(كونا) — اظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الثلاثاء انخفاض عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 6ر1 في المئة في اغسطس الماضي على اساس شهري مسجلا 7ر37 مليار دينار كويتي (نحو 4ر124 مليار دولار امريكي).

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي انخفضت في اغسطس الماضي الى مستوى 4ر33 مليار دينار (نحو 2ر110 مليار دولار).

واضافت الادارة ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية انخفضت في الشهر المذكور 3ر0 في المئة لتبلغ 5ر2 مليار دينار (نحو 2ر8 مليارات دولار) ليبلغ اجمالي ودائع القطاع الخاص 9ر35 مليار دينار (نحو 118 مليار دولار).

وبينت ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) في اغسطس الماضي استقرت عند مستوى 9ر2 مليار دينار (نحو 5ر9 مليار دولار).

واشارت الى ان اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 6ر0 في المئة ليسجل نحو 9ر6 مليار دينار (نحو 7ر22 مليار دولار).

واوضحت ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1ر2 في المئة خلال اغسطس الماضي ليبلغ 8ر7 مليار دينار (نحو 7ر25 مليار دولار) في حين هبطت ودائع الاجل لدى (المركزي) بنسبة 3ر10 في المئة لتصل لنحو 4ر1 مليار دينار (نحو 6ر4 مليار دولار).

وافادت ان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في اغسطس الماضي 3ر0 في المئة عن مستواها المسجل في يوليو الماضي لتبلغ نحو 8ر37 مليار دينار (نحو 7ر124 مليار دولار) في حين استقر متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد عند 25ر3 في المئة.

وذكرت ان تمويل الواردات الكويتية انخفض في اغسطس الماضي بنسبة 3ر5 في المئة في حين ارتفع متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار الكويتي في اغسطس الماضي بنسبة 1ر0 في المئة ليسجل 8ر303 فلس لكل دولار.

ولفتت الى ان اجمالي قيمة الموجودات في (المركزي) ارتفع 3ر0 في المئة ليبلغ 11 مليار دينار (نحو 36 مليار دولار) في حين لنخفض صافي الموجودات الاجنبية لدى (المركزي) بنسبة 3ر0 في المئة ليسجل 7ر10 مليار دينار (نحو 3ر35 مليار دولار).

يذكر ان عرض النقد مصطلح يستخدم للتعبير عن كمية وحجم النقود التي يتم تداولها في الاقتصاد ويقسم الى نوعين رئيسيين هما عرض النقود بمعناه الضيق وعرض النقود بمعناه الموسع.

ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.

ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.