أهم الأخبارعربي و دولي

وزير خارجية تركيا: مصممون على تطهير المنطقة من الارهابيين

«كونا»أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الاثنين ان بلاده مصممة على ضمان امنها من خلال تطهير المنطقة من «الارهابيين» وسط تهديدات تركية بشن عملية عسكرية بسوريا.

وقال جاويش أوغلو في تغريدات على حسابه في برنامج التواصل الاجتماعي (تويتر) «منذ بداية الأزمة السورية قمنا بدعم السلامة الاقليمية لهذا البلد وسنساهم في استقراره».

وفي سياق متصل قال المتحدث باسم الرئاسة التركية ابراهيم كالين اليوم ان بلاده «ليست لديها مشاريع على أراضي أي بلد».

واعتبر كالين في تغريدات على (تويتر) ان خطة انشاء المنطقة الآمنة بسوريا لها غرضان وهما «تأمين حدود تركيا من خلال القضاء على العناصر الارهابية وضمان العودة الآمنة للاجئين السوريين».

وكان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان قال امس الأول السبت ان بلاده اجرت الاستعدادات واكملت خطة العملية العسكرية في منطقة شرق نهر الفرات بسوريا معتبرا ان العملية المحتملة هدفها «ارساء السلام وطرد الارهابيين».

وهددت تركيا مرارا بشن عملية عسكرية في منطقة شرق نهر الفرات في حال فشل المحادثات مع الولايات المتحدة حول انشاء المنطقة الآمنة بسوريا لدحر وحدات الحماية الشعبية وحزب الاتحاد الديمقراطي السوري الكردي اللذان يسيطران على المنطقة.

وتعتبر انقرة هاتين المنظمتين «ارهابيتين» وامتدادا لحزب العمال الكردستاني بينما تعتبرهما واشنطن حليفين في محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا.

يذكر ان الجيش التركي شن عمليتي (درع الفرات) في أغسطس 2016 و(غصن الزيتون) في يناير 2018 شمال سوريا لتطهير المنطقة من عناصر التنظيمات «الارهابية».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.