عربي و دولي

الممثل الاعلى الاوروبي المقبل يؤكد ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي مع ايران

(كونا) — اكد الدبلوماسي الاسباني جوسب بوريل المرشح لمنصب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الأوروبي اهمية الحفاظ على الاتفاق الخاص بالبرنامج النووي الايراني.

وقال وزير الخارجية الاسباني بالوكالة جوسب بوريل (72 عاما) خلال جلسة استماع للجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الاوروبي للتمهيد حول المصادقة على ترشيحه لمنصب الممثل للسياسة الخارجية اليوم الاثنين “يجب علينا المحافظة على هذه الاتفاق بالرغم من انسحاب الولايات المتحدة منه”.

واضاف “لقد رفعنا العقوبات عن ايران ونحاول الابقاء على الانشطة التجارية والاقتصادية مع ايران وعلينا الاستمرار في تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايران”.

واكد الدبلوماسي الاسباني التزامه بالعمل والتنسيق مع الاطراف المعنية بهذا الاتفاق النووي لتطبيق بنوده.

وحول الشان الفلسطيني اكد بوريل ان الاتحاد الاوروبي اكثر من ساعد الفلسطينيين في الوقت الحالي لاسيما دعم حقوقهم في ان يكون لهم دولة.

وقال ان الاتحاد الاوروبي يقدم المساعدات المالية المستمرة للسلطة الفلسطينية مشددا على اهمية الدفاع عن مبدأ التعايش السلمي بين الفلسطينيين والاسرائيليين وحل الدولتين.

الا انه اكد ايضا ان الاتحاد الأوروبي لن يخرق اتفاقاته التجارية العديدة مع اسرائيل.

وفيما يتعلق بقضية الارهاب قال بوريل “ان العالم العربي يعاني أكثر من الاعمال الارهابية من أوروبا” داعيا الى تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين العربي والاوروبي لمكافحة الارهاب.

واشار الى ان الارهابيين “يقتلون المسلمين أكثر من المسيحيين هناك الكثير من الضحايا نتيجة الاعمال الارهابية في العالم العربي وفي افريقيا وفي جنوب شرق آسيا أكثر من أوروبا”.

يذكر ان البرلمان الاوروبي صادق على ترشيح بوريل فانه سيخلف فديريكا موغريني ليتولى مسؤوليات منصب الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والامنية في الاتحاد الاوروبي في الاول من شهر نوفمبر المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.