عربي و دولي

مظاهرات حاشدة في “كتالونيا” احتجاجا على الحكم بحق الانفصاليين

(كونا) – قال التلفزيون الاسباني الرسمي ان مظاهرات حاشدة خرجت في مناطق عدة في إقليم (كتالونيا) احتجاجا على الحكم الصادر بحق الزعماء الكتالونيين الانفصاليين. وأضاف ان الآلاف توجهوا إلى المطار الدولي (ال برات) في (برشلونة) بهدف “احتلاله وشل الحركة فيه” استجابة لدعوة أطلقها ما يسمى (لجان الدفاع عن الجمهورية) وهي لجان نشأت في إسبانيا في 2017 لتسهيل إجراء الاستفتاء الذي نظمته حكومة المنطقة حول الانفصال عن إسبانيا من جانب واحد في الأول من شهر أكتوبر ذلك العام.

ونجح عدد كبير من المتظاهرين في الدخول إلى قلب مبنى المطار على الرغم من الحراسة المشددة التي مارستها قوات الأمن منذ ساعات الصباح الأولى في الوقت الذي قطعت فيه الشرطة المحلية جميع خطوط القطار ومترو الانفاق التي تنقل الركاب إلى المطار الدولي بهدف ردع المتظاهرين.

وعليه فقد لجأ أولئك إلى الحافلات والسيارات للوصول إلى (إل برات) مشكلين اختناقات مرورية وطوابير تمتد لكيلومترات عدة.

وفي (ساحة كتالونيا) في قلب (برشلونة) خرجت مظاهرة حاشدة يشارك فيها نحو 25 ألف شخص فيما خرجت العشرات من المظاهرات في مناطق متفرقة من الإقليم تخللها قطع لعشرات الطرقات وحرق الحاويات علما ان الطلاب الجامعيين يشكلون الغالبية العظمى من المتظاهرين تزامنا مع اضراب عام في الجامعات الكتالونية.

ومن المتوقع ان تزداد المظاهرات شدة وعنفا خلال الساعات المقبلة تحت شعار (تسونامي الديمقراطية) وذلك ردا على الحكم بعقوبات بالسجن لمدد تتراوح بين تسعة أعوام و13 عاما بحق الزعماء الانفصاليين الذين قادوا العملية الانفصالية في أكتوبر 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.