عربي و دولي

“العموم” البريطاني يصوت على تعديل يؤجل الخروج من الاتحاد الأوروبي

(كونا) – صوت نواب مجلس العموم البريطاني اليوم السبت على دعم تعديل يفرض على الحكومة تأجيل موعد الخروج من الاتحاد الاوروبي الذي يضرب اتفاق الخروج الجديد بين لندن وبروكسل في الصميم.

وصوت 322 نائبا على دعم التعديل الذي تقدم به النائب المحافظ المقصي من الحزب أوليفر ليتوين الذي يطالب بتأجيل الخروج الى ان يصبح اتفاق الخروج الجديد قانونا ملزما.

وفي المقابل صوت 306 نواب على رفض التعديل وهو ما يعني أن الاتفاق الجديد الذي توصل اليه رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي أمس الأول الخميس أصبح على المحك ولم تعد هناك جدوى للتصويت على قبوله او رفضه مثلما كان مقررا.

وردا على نتيجة التصويت أكد جونسون انه لن يطلب من الاتحاد الاوروبي تأجيل موعد الخروج وانه مصمم على اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) بنهاية الشهر الجاري.

وفيما قال جونسون انه سيطرح الاسبوع القادم مشروع قانون لتمرير الاتفاق أكد نواب معارضون أن رئيس الوزراء ملزم بموجب القانون على إرسال خطاب رسمي الى الاتحاد الاوروبي يطلب تمديد الخروج قبل ال11 من مساء اليوم.

وبينما كان النواب يصوتون على التعديل تجمع آلاف من المتظاهرين خارج مبنى البرلمان بعضهم يطالب باحترام نتيجة استفتاء يونيو 2016 بينما طالب آخرون بإلغاء (بريكسيت) كلية.

وهذه المرة الأولى منذ عام 1982 التي يعقد فيها البرلمان البريطاني جلسة يوم السبت وذلك لأن أحد القوانين المصادق عليها اخيرا حددت مهلة تنتهي مساء اليوم اما بالتصديق على اتفاق الخروج او طلب تمديد الخروج من الاتحاد الأوربي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.