أهم الأخبارمحلي

الوزيرة العقيل: تجربة الكويت في الحفاظ على البيئة رائدة

(كونا) – أكدت وزير الدولة للشؤون الاقتصادية الكويتية مريم العقيل اليوم الأربعاء ان للكويت “تجربة رائدة” في مجال الحفاظ على البيئة وبما ينعكس بالايجاب على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

جاء ذلك في تصريح للوزيرة العقيل لوكالة الانباء الكويتية (كونا) في ختام أعمال الدورة (56) للمكتب التنفيذي لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة برئاسة السعودية ومشاركة الكويت ومصر والمغرب وتونس ولبنان واليمن بالاضافة للأمانة العامة للجامعة العربية.

وأوضحت أن المكتب التنفيذي استعرض بنود جدول أعمال الدورة (31) لمجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة المقررة غدا الخميس.

وذكرت العقيل أن جدول الاعمال يتضمن 23 بندا منها الاعداد والتحضير لدورات جمعية الأمم المتحدة للبيئة بالاضافة الى موضوعات أخرى أبرزها موضوع التنمية المستدامة وأهدافها ومواقف الدول العربية تجاهها.

واشارت الى بحث اقامة منتدى عربي للبيئة بشأن آلية تعامل الدول العربية مع القضايا البيئية المختلفة الى جانب أهداف التنمية المستدامة الخاصة بالبيئة.

كما أشارت الى أن المكتب التنفيذي ناقش كذلك الموقف العربي من العهد الدولي للبيئة والتأكيد على ضرورة مصادقة الدول العربية عليه موضحة أن الكويت صادقت عليه.

وقالت العقيل ان الاجتماع بحث كيفية التعامل مع قضايا تغير المناخ الى جانب الوضع البيئي في كل من (فلسطين وجيبوتي والصومال والسودان) ومعاناة هذه الدول من القضايا البيئية.

وأضافت أنه تم التطرق الى موضوع العاصمة العربية للبيئة والتأكيد على استمرار القدس عاصمة للبيئة العربية على أن يتم وضع محددات أخرى لاختيار عاصمة أخرى 2020 .

واشارت الى انه من المقرر أن يعتمد مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في اجتماعه غدا جائزة (مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة) التي تخص الشأن البيئي وذلك لتشجيع مشاركة المجتمع المدني والقطاع الخاص الى جانب الحكومات العربية في تحمل المسؤولية البيئية.

واوضحت أن مجلس الوزراء العرب المسؤولين عن البيئة سيستعرض ورقة من الامارات ضمن التجارب الرائدة العربية فى المجال البيئي.
وكان وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي المهندس عبدالرحمن الفضلي أكد في كلمته أمام الاجتماع أن حماية البيئة تتطلب المشاركة في الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي وفي المحافل الدولية التي تعنى بالقضايا البيئية.

وأشار الى أهمية ايجاد رؤية عربية متجانسة واستراتيجية مدروسة وفق محددات تعبر عن موقف الدول الأعضاء في الجامعة العربية ازاء القضايا البيئية والحلول المقدمة للحد من تلوث البيئة ومواجهة الآثار المترتبة على التغيرات المناخية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.