أهم الأخباررياضة عالمية

الصين تستضيف النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية في 2021

(رويترز) – قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) للصحفيين عقب اجتماع مجلس الفيفا في شنغهاي يوم الخميس إن الصين ستستضيف النسخة الموسعة الأولى من كأس العالم للأندية بمشاركة 24 فريقا عام 2021.

وأضاف إنفانتينو أن البطولة ستقام في يونيو حزيران ويوليو تموز عام 2021 وأن شكل البطولة ومعايير اختيار الأندية المشاركة فيها سيتم إعلانه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

ولم يعلن إنفانتينو معايير دقيقة لاختيار الأندية المشاركة لكنه قال إن ثمانية أندية من أوروبا ستشارك في النسخة الأولى.

ومن المتوقع أن تضم البطولة خمسة أو ستة أندية من قارة أمريكا الجنوبية وواحد من الصين، الدولة المضيفة، ومثله من اتحاد أوقيانوسيا وثلاثة أندية من كل اتحاد قاري اخر.

وأعلن إنفانتينو أيضا أن البلد المضيف لكأس العالم 2030 سيتم اختياره خلال الجمعية العمومية للفيفا عام 2024 ومع ذلك قال إن المجلس لم يناقش إمكانية السماح لدول آسيا بالتقدم للترشح لاستضافة البطولة الأمر الذي يتطلب تغيير قواعد الفيفا الخاصة بتناوب القارات على استضافة كأس العالم.

وقال إنفانتينو بشأن اختيار الصين لاستضافة النسخة الموسعة الأولى من كأس العالم للأندية ”هذا قرار تاريخي لكرة القدم لأن مجلس الفيفا قرر بالإجماع استضافة الصين النسخة الجديدة من كأس العالم للأندية“. وأضاف أنه لم يكن هناك مرشحين اخرين.

وتابع ”(البطولة) الجديدة ستكون مسابقة يتطلع إليها كل شخص يحب كرة القدم. ستكون أول كأس عالم حقيقية يتنافس فيها أفضل الأندية“.

وقال إنفانتينو إن البطولة الجديدة سيكون لها ”تأثير كبير“ من الناحية الاقتصادية. وأوضح ”هذه البطولة ستحقق أرباحا كبيرة لكني أود القول بكل وضوح إن الفيفا لن يجني منها شيئا لأنه سيعيد استثمار الأرباح في كرة القدم“.

وواجهت هذه البطولة معارضة كبيرة من الأندية الأوروبية التي تقول إنه لا يوجد وقت متاح في جدول بطولاتها الدولية.

وتنطلق النسخة قبل الأخيرة من نظام البطولة الحالي في قطر في 11 ديسمبر كانون الأول المقبل بمشاركة سبعة أندية على أن يقام النهائي بعد ذلك بعشرة أيام.

وتستضيف قطر اخر نسختين بالنظام القديم في اختبار لاستضافتها كأس العالم في 2022.
* كأس العالم 2030

وقال إنفانتينو إن عملية الترشح لاستضافة كأس العالم 2030 ستنطلق في 2022 والتصويت النهائي سيتم في اجتماع الجمعية العمومية للفيفا بعدها بعامين.

وأعلنت الأرجنتين وأوروجواي وتشيلي وباراجواي عن تنظيم رباعي مشترك سيكون له قيمة عاطفية كبيرة نظرا لاستضافة أوروجواي أول بطولة لكأس العالم عام 1930.

وتدرس الاتحادات البريطانية الأربعة تقديم عرض مشترك مع ايرلندا بينما تخطط بلغاريا وصربيا ورومانيا أيضا الاشتراك في عرض واحد وكذلك إسبانيا مع البرتغال.

وتم استبعاد الدول الآسيوية حاليا نظرا لأن قطر ستستضيف كأس العالم 2022 والقواعد الحالية تمنع نفس القارة من استضافة أي من البطولتين التاليتين.

وقال رئيس الفيفا في رده على سؤال بشأن ما إذا كان المجلس سيغير القاعدة ”لم نناقش هذا الأمر—- ناقشنا فقط الجدول الزمني“.

ومع ذلك قال ”كرئيس للفيفا… كلما زاد عدد الدول التي تتقدم بترشيحاتها لاستضافة البطولة كلما سعدت شخصيا“.

وقال إنفانتينو إن الفيفا ينوي استثمار مليار دولار في كرة القدم للسيدات خلال السنوات الأربع المقبلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.