أهم الأخبارعربي و دولي

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها ازاء العنف في العراق

(كونا)- اعربت الممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة في العراق جينين هينيس بلاسخارت اليوم السبت عن عميق اسفها وادانتها لوقوع المزيد من الخسائر في الارواح والاصابات وتدمير الممتلكات العامة والخاصة في الاحتجاجات الحالية في العراق.

ونقل بيان لمكتب بعثة الامم المتحدة في العراق عن بلاسخارت اعرابها كذلك عن “قلقها العميق ازاء محاولة كيانات مسلحة عرقلة النيل من حق الناس في التجمع السلمي ومطالبهم المشروعة”.

وقالت “ان حماية ارواح البشر تحتل المقام الاول دائما.. ولا يمكن التسامح مع الكيانات المسلحة التي تخرب المظاهرات السلمية وتقوض مصداقية الحكومة وقدرتها على التصرف”.

واشارت الى ان العراق قطع شوطا طويلا ولن يتحمل الانزلاق مرة اخرى الى دائرة جديدة من العنف مضيفة انه من المحزن والمقلق ان نشهد عودة العنف وسقوط القتلى والجرحى.

كما انتقدت القيود المفروضة على وسائل التواصل الاجتماعي فضلا عن خدمة الانترنت المتقطعة.

بيد انها رحبت بمساعدة قوات الامن “وعلى العكس مما حدث في بدايات شهر اكتوبر” الجرحى من المتظاهرين واهتمامها بحرية تحرك الوحدات الطبية.

ودعت جميع الاطراف الى مضاعفة جهودها على الارض ليس لمنع الاعمال الاستفزازية والمواجهات غير الضرورية فحسب بل ايضا للوقوف مجتمعين ضد المخربين المسلحين.

واكدت ان الامم المتحدة تقف على اهبة الاستعداد للمساعدة بما في ذلك دعم السلطات العراقية في جهودها لتلبية المطالب المشروعة بالتغيير والمحاسبة والشفافية ووضع حد للفساد وتحسين الخدمات العامة وتقوية الحوكمة وايجاد بيئة مواتية للنمو والتوظيف.

وحول تطورات على الارض لقي شخص مصرعه وأصيب 16 آخرون اليوم إثر تجدد الاحتجاجات في مدينة (الناصرية) كبرى مدن المحافظة وذلك بعد يوم دموي شهد سقوط 30 قتيلا واصابة أكثر من ألفين آخرين في بغداد ومحافظات عراقية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.