أهم الأخبارعربي و دولي

“حقوق الانسان” العراقية تسجل سقوط قتيل و300 مصاب ببغداد

(كونا) – اعلنت مفوضية حقوق الانسان العراقية اليوم الجمعة أنها سجلت سقوط قتيل و300 مصاب في الاحتجاجات التي شهدتها العاصمة بغداد امس الخميس.

ووصف المتحدث باسم المفوضية علي البياتي في بيان التزايد المستمر في اعداد الضحايا بأنه “دليل على عدم جدية الحكومة في ايقاف العنف المفرط ضد المتظاهرين وانتهاك حقوق الانسان”.

ورأى ان ذلك “سيسهم في دخول الكثير من المنظمات الدولية العاملة في مجال حقوق الانسان على الخط وتوثيق كل ما يحدث والذي سوف يحرج الحكومة اكثر في المحافل الدولية”.

وأشارت المفوضية في البيان إلى وجود حالات “مريبة” حول المادة المستخدمة في قنابل الغاز المسيل للدموع مبينة انها “تسبب حروقا في الجلد بينما يفترض ان تسبب تهيجا في الغشاء المخاطي للعين والجهاز التنفسي بشكل مؤقت فقط”.

ودعت الى اجراء تحقيق في هذا الملف ومعرفة طبيعة تلك الغازات ومصدرها.

وتدخل الاحتجاجات الشعبية في بغداد والمحافظات العراقية الاخرى اليوم يومها الثامن بوتيرة متصاعدة مع انسداد افق الحل السياسي.

وكانت المفوضية اعلنت أمس الاول ارتفاع حصيلة الضحايا الى نحو 100 قتيل واكثر من خمسة الاف جريح في خمسة ايام فقط من الاحتجاجات التي تطالب بتحسين الخدمات وتوفير فرص عمل بالإضافة إلى القضاء على الفساد.

وأعلن الرئيس العراقي برهم صالح أمس الخميس انه سيوافق على اجراء انتخابات عامة مبكرة فيما أشار إلى أن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي ابدى موافقته على تقديم استقالته.

ودعا الرئيس العراقي الكتل السياسية الى التفاهم على بديل مقبول منعا لحدوث فراغ دستوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.