محليات

الشيخ صباح الخالد يترأس الاجتماع ال5 لمجلس امناء “السميط للتنمية الافريقية”

(كونا) — ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجية رئيس مجلس امناء جائزة الدكتور عبدالرحمن السميط للتنمية الافريقية الشيخ صباح خالد الحمد الصباح اليوم الاحد الاجتماع الخامس لمجلس امناء الجائزة.

شهد الاجتماع الذي استضافته مؤسسة الكويت للتقدم العلمي استعراض جدول الاعمال والبنود المتعلقة بتقارير لجان التقييم والاختيار لجائزة هذا العام في مجال الامن الغذائي.

وتشمل نسخة هذا العام من الجائزة البحوث والدراسات الفاعلة في قطاعات التنمية الزراعية وتطوير قواعد الانتاج الزراعي وتوفير المحاصيل المتنوعة ذات قيمة غذائية عالية.

كما تشمل ابتكار نظم توزيع فاعلة لايصال الموار الغذائية الى المناطق النائية والقرى في القارة الافريقية علاوة على البحوث التي تسهم في حل المشاكل البيئية التي تعيق الانتاج الزراعي وتنمية الموارد المائية خاصة في المناطق الصحراوية وتوفير الخبرات والايدي العاملة في هذه المجالات.

وجاءت اعمال الاجتماع متابعة لمبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح التي اعلن عنها خلال (القمة العربية – الافريقية) الثالثة التي استضافتها الكويت في شهر نوفمبر 2013 بشأن تخصيص جائزة مالية سنوية للابحاث التنموية في افريقيا بقيمة مليون دولار امريكي باسم احد رموز العمل الانساني الكويتي المرحوم بإذن الله تعالى الدكتور عبد الرحمن السميط للدور الانساني الخير والكبير الذي قام به في القارة الافريقية.

عقد الاجتماع بحضور اعضاء مجلس امناء الجائزة وهم المدير العام رئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي عبداللطيف الحمد والرئيس المشارك لمؤسسة بيل ومليندا غيتس الخيرية وليام غيتس الثالث (بيل غيتس) ونائب رئيس البنك الدولي لشؤون افريقيا مختار ديوب.

وشارك في الاجتماع اعضاء مجلس الامناء الممثل الخاص للوكالة الدولية للطاقة الذرية لافريقيا نائب المدير العام الدكتور كاواكو اننج ورئيس مجلس ادارة شركة سدير للتجارة العامة والمقاولات عضو اللجنة الشعبية الكويتية لجمع التبرعات طارق المطوع والمدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين.

كما عقد الاجتماع بمشاركة نائب مدير عام منظمة الاغذية والزراعة (فاو) لشؤون البرامج البروفسور دانيل غوستافسون ومساعد مدير عام منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لشؤون التعليم البروفيسورة ستيفانيا جيانيني وعدد من كبار مسؤولي وزارة الخارجية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

يذكر ان قيمة الجائزة تبلغ مليون دولار امريكي ويتم تقديمها دعما للهيئات والمؤسسات والافراد المساهمين بأعمال تنموية في القارة الافريقية لاسيما في إعداد الدراسات والابحاث وتطبيق المشاريع العلمية والمبادرات المبتكرة والتي تحقق تاثيرا ملموسا وفعالا في دعم التنمية المستدامة في الدول الافريقية بما يمكن شعوبها من التغلب على مشاكل الفقر والجوع ونقص المياه وتحسين الرعاية الصحية ومحو الامية.

وتستهدف الجائزة ابراز الانجازات الناجحة في تلك المجالات الحيوية والتي ستتوالى خلال الاعوام المقبلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.