أهم الأخبارعربي و دولي

لبنان .. طلاب يعتصمون أمام المرافق والمؤسسات العامة

(كونا) – استمرت التحركات الاحتجاجية في لبنان لليوم ال22 على التوالي في مختلف المناطق اللبنانية ونظم طلاب لبنان اليوم الخميس اعتصامات لليوم الثاني امام عدد من المؤسسات والمرافق العامة.

وشهدت وزارة التربية والتعليم العالي في (الاونيسكو) ببيروت مظاهرة طلابية حاشدة اقفلت الطريق بشكل كامل وتم تحويل السير الى معابر فرعية وتعثر دخول الموظفين الى الوزارة وسط حضور كثيف لعناصر قوى الامن الداخلي والجيش اللبناني.

وحاول عدد من الطلاب الدخول عنوة الى مبنى الوزارة لإقفال المكاتب واخراج الموظفين فتصدت لهم قوة من مكافحة الشغب فعادوا الى الشارع.
وتوجهت مجموعة من الطلاب والمحتجين الى مبنى مؤسسة كهرباء لبنان في بيروت واقفلت ابوابها ومنعت الموظفين من الدخول كما اقفلت مجموعة من الطلاب والمواطنين مداخل معمل الكهرباء الحراري في منطقة (زوق مكايل) شمال بيروت.

واقفل محتجون ابواب مبنى ديوان المحاسبة العامة في (فردان) بيروت بعدما انطلقوا بمسيرة من (برج المر) حاملين الاعلام اللبنانية ونظم طلاب مدارس (الاشرفية) مسيرة جابت شوارع المنطقة ورفعوا شعارات تطالب بمحاسبة الفاسدين.

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام ان طلاب الجامعة اللبنانية اعتصموا بحرم الجامعة في (الحدث) وانشدوا النشيد الوطني وطالبوا باعادة تفعيل دور الجامعة اللبنانية وانطلقت مسيرات لطلاب فروع الجامعة اللبنانية في منطقة (المتن) جبل لبنان حيث نفذوا اعتصاما امام قصر العدل في (الجديدة) وطالبوا باستقلالية القضاء وبحقوق الطلاب بعيدا عن المحسوبية والهجرة والبطالة.

واشارت الى سير طلاب الجامعات والثانويات في (النبطية) جنوب لبنان في الشوارع الرئيسة والسوق التجارية وصولا الى السراي الحكومي وسط تعزيزات امنية ونفذ طلاب مدارس (صيدا) اعتصاما في ساحة تقاطع (ايليا) وساروا في شوارع المدينة كما اعتصم الطلاب امام الجامعة اللبنانية والجامعة الامريكية للثقافة والتعليم في (صور) ورددوا هتافات كما اعتصم الطلاب امام مبنى ثانوية (شبعا) منددين بالاوضاع الاقتصادية والمعيشية السيئة.

ونفذ طلاب مدارس (بعلبك) اعتصاما امام فرع مصرف لبنان ورددوا شعارات ضد السياسات المالية للمصرف وخرج آلاف الطلاب بمسيرات جابت شوارع طرابلس رافعين الاعلام اللبنانية ولافتات تطالب بالإسراع في تشكيل حكومة اختصاصيين وجاب الطلاب شوارع (البترون) شمال لبنان ودخلوا الباحة الداخلية للسراي بطريقة سلمية بالتنسيق مع القائمقام وضباط الجيش والقوى الامنية.

في غضون ذلك يستمر الاعتصام المركزي في ساحتي (الشهداء) و(رياض الصلح) وسط بيروت حيث نفذ امس مجموعة من النساء اعتصاما واضاؤوا الشموع وطالبوا بحكومة انقاذ حيادية وشددوا على دور المرأة في التحركات الاحتجاجية.

وكانت المظاهرات تفجرت في ال17 من اكتوبر الماضي احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية واستشراء الفساد.

ويضغط المحتجون لتشكيل حكومة جديدة تتجاوز نظام المحاصصة الطائفية والسياسية بعد استقالة الرئيس سعد الحريري الذي كلفت حكومته بتصريف الاعمال.

ولم يحدد الرئيس ميشال عون بعد موعدا للاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس للحكومة الجديدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.