أهم الأخبارعربي و دولي

“المرصد”: مقتل 9 واصابة 20 في انفجار بمنطقة خاضعة لسيطرة تركيا

(كونا) – قال المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم السبت إن تسعة اشخاص قتلوا واصيب نحو 20 آخرين جراء انفجار سيارة مفخخة في منطقة خاضعة لسيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها شمالي سوريا.

وأضاف (المرصد) في بيان أن الانفجار كان ضمن سلسلة انفجارات تعرضت لها مناطق ريف الرقة الشمالي مشيرا الى ان عدد القتلى الذي لم تتبنه أي جهة حتى الان “مرشح” للارتفاع نظرا لوجود حالات خطرة بين المصابين.

ومن جانبها قالت وكالة الانباء السورية (سانا) أن القوات التركية والفصائل الموالية لها شنت “هجوما عنيفا” على بلدة (عين عيسى) بريف الرقة الشمالي.

واشارت الى أن الهجوم جاء في إطار قصف جوي بدأته القوات التركية عبر طائرات استطلاعية مسيرة على الاحياء السكنية والسيارات المدنية بريف الرقة الشمالي الاربعاء الماضي ما اودى بسقوط قتلى مدنيين ووقوع دمار بالممتلكات.

وتشهد مناطق الشمال السوري نزاعا عسكريا بدأ منذ التاسع من اكتوبر الماضي عندما اعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شن عملية (نبع السلام) العسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني ووحدات الحماية الشعبية الكردية وما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في تحرك قوبل بإدانة دولية وعربية واسعة قبل أن تعلق انقرة العملية.

ومنذ تعليق العملية تقوم قوات تركية وروسية بتسيير دوريات مشتركة في المنطقة الشمالية لسوريا المتاخمة للحدود مع تركيا تنفيذا لاتفاق منتجع (سوتشي) الروسي في 22 اكتوبر الماضي القاضي بتراجع المسلحين الاكراد نحو 30 كيلو مترا جنوبي الحدود التركية الى سوريا.

وفي المقابل يقوم الجيش السوري منذ ال13 من اكتوبر الماضي بتوسيع انتشاره في مناطق محافظات الشمال الحدودية مع تركيا بدءا من ارياف وبلدات في (الحسكة) و(الرقة) وصولا الى حلب وبطول اكثر من 200 كيلومتر لمواجهة اي “اعتداء تركي” على اهالي المناطق السورية وتأمين الحماية لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.