عربي و دولي

إيران: سنواصل أنشطة تخصيب اليورانيوم رغم العقوبات الأمريكية

(كونا)- أكدت إيران اليوم السبت مواصلة انشطة تخصيب اليورانيوم في منشأة (فوردو) على الرغم من اجراءات الحظر الامريكي الأخير ضد هذه المنشأة النووية المحصنة تحت الأرض جنوب العاصمة طهران.

ونقلت وكالة (فارس) الايرانية للأنباء عن رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية علي أكبر صالحي قوله “بسبب نكث الاوروبيين تعهداتهم فقد تم استئناف تخصيب اليورانيوم في منشأة (فوردو) وإذا لم ينفذوا تعهداتهم فإننا سنواصل التخصيب في هذه المنشأة”.

واضاف صالحي “كان لدينا ألفي جهاز طرد مركزي في (فوردو) وتم تقليلها بعد الاتفاق النووي عام 2015 الى 1044 جهازا اذ ان الاوروبيين أرادوا عدم استخدام هذه المنشأة لكننا أعلنا اننا لا نستغني عنها واحتفظنا ب1044 جهازا للطرد المركزي فيها”.

من جهة أخرى اتهم صالحي جهات خارجية دون تسميتها بالعمل على الحاق الضرر بالبرنامج النووي الايراني قائلا ان بلاده تشتري العديد من الاجهزة النووية من الخارج “لكنهم يخربونها” لتسبب مشكلات عند استخدامها في إيران.

ولفت رئيس منظمة الطاقة الذرية الايرانية الى ان فايروس (استاكس نت) كان يهدف الى “توجيه ضربة للمنشآت النووية الايرانية حتى انه أضر ببعض مصانع البتروكيمياويات لكنه لم يلحق ضررا بالصناعة النووية لأنه تم تحذيرنا في الوقت المناسب”.

وكان وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو أعلن قبل فترة ان بلاده ستلغي الاستثناءات في اجراءات الحظر بحق منشأة (فوردو) النووية اعتبارا من ال15 ديسمبر المقبل.

وتوصلت ايران مع دول مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى ألمانيا منتصف عام 2015 لاتفاق شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي الا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في مايو 2018 واعاد فرض سلسلة من العقوبات المالية والمصرفية والنفطية ضد ايران.

من جانبها ردت ايران بتقليص تعهداتها واستئناف بعض انشطتها النووية التي كانت متوقفة بموجب الاتفاق النووي كتخصيب اليورانيوم بدرجة نقاء 5ر4 بدلا من 67ر3 درجة المسموح بها في الاتفاق ومباشرة العمل في منشأة (فوردو) المخصصة للتخصيب جنوب العاصمة طهران.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.