أهم الأخبارمحلي

الجامعة العربية: وجود تشويه متعمد للقضايا العربية والاسلامية على الساحة الدولية تقف وراءه إسرائيل 

(كونا) – اكدت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين اهمية توحيد الخطاب العربي في العالم الخارجي وبناء الذات الاعلامية العربية “حتى يمكن التوجه إلى الخارج بخطاب اعلامي عربي مؤثر”.

جاء ذلك في كلمة للامين العام المساعد المشرف على قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية السفير قيس العزاوي أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الثاني لفريق الخبراء المعني بالخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030.

وشدد العزاوي على اهمية دور الاعلام العربي في تحقيق اهداف التنمية المستدامة 2030 وضرورة تهيئة خبراء اعلاميين عرب لديهم القدرة على بناء خطاب اعلامي عربي يفهمه العالم الخارجي “خاصة في ظل وجود تشويه متعمد للقضايا العربية والاسلامية على الساحة الدولية”.

وذكر أن اسرائيل تقف وراء هذه المحاولات “من خلال التركيز اعلاميا على قضايا الارهاب وربطها بالعرب والمسلمين”.

واكد العزواي اهمية تحقيق التكامل العربي في شتى المجالات “خاصة ان المنطقة العربية لديها كل مقومات التكامل” معتبرا أن “الحساسيات السياسية هي اكبر العوائق”.

ومن جانبه اوضح رئيس الاجتماع مدير العمليات الاعلامية المسؤول بوزارة الاعلام السعودية تركي العمري في كلمته أن الخريطة الاعلامية العربية للتنمية المستدامة 2030 تهدف الى تعزيز اهتمام ومشاركة الاعلام العربي بقضايا التنمية المستدامة التي اقرها مجلس وزراء الاعلام العرب عام 2017.

واوضح العمري ان قطاع الاعلام يعد شريكا فعالا في التنمية المستدامة وله دور كبير في التحفيز والمراقبة واعداد التقارير عن الاخطار التي تواجه المجتمعات وتعليم أفراده المهارات والمعتقدات والسياسة التنموية.

كما شدد على اهمية استخدام وتوظيف منصات وشبكات التواصل الاجتماعي للاسهام في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة على الصعيد الاعلامي.

ومن جهته قال مدير الادارة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب الوزير مفوض فوزي الغويل ان هذا الاجتماع الذي يأتي استكمالا لنتائج تم التوصل اليها خلال الاجتماع الاول بمشاركة فريق فيه عدد من الخبراء الاعلاميين في مجال التنمية المستدامة تم تسميتهم من قبل الدول الأعضاء.

واشار كذلك الى مشاركة أعضاء لجنة مصغرة تضم في عضويتها كلا من الكويت والامارات ومصر وليبيا الى جانب ممثلي الاتحادات والمنظمات العربية الممارسة لمهام إعلامية.

وعرض اعضاء اللجنة المصغرة مسودة نهائية لمشروع برنامج عمل أعدته بتكليف من الفريق مع الاخذ بعين الاعتبار مقترحات تلقتها من جهات معنية بالدول الأعضاء لمناقشتها تمهيدا لعرضها على الدورة العادية (12) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العرب للبت فيها ومن ثم رفعها الى وزراء لاعلام العرب في اجتماعهم المقبل.

وتضمن تقرير الاجتماع الاول لفريق عمل الخبراء حزمة من التوصيات منها تحديد مهام وآلية عمل اللجنة المصغرة ومواصلة عقد الاجتماعات الدورية للفريق الى ان يتم انجاز المهام المسندة اليه.

ويشارك في الاجتماع الثاني لفريق الخبراء الذي يستمر يومين مدير ادارة التنمية الاعلامية بقطاع التخطيط الاعلامي والتنمية المعرفية بوزارة الاعلام الكويتية عقاب الشمري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.