أهم الأخباراقتصاد

فائض الكويت التجاري مع اليابان ينخفض 57.9 % في نوفمبر

(كونا) – اظهرت بيانات رسمية اليوم الاربعاء ان الفائض التجاري للكويت مع اليابان انخفض في نوفمبر الماضي بنسبة 9ر57 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ليصل الى 4ر28 مليار ين (259 مليون دولار امريكي) للشهر الثاني على التوالي.

وعزت البيانات التي اصدرتها وزارة المالية اليابانية في تقرير اولي انخفاض الفائض التجاري مع الكويت الى ضعف الصادرات.

وذكرت الوزارة ان اجمالي الصادرات الكويتية الى اليابان هبط بنسبة 1ر43 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 7ر46 مليار ين (434 مليون دولار امريكي) للشهر الثاني على التوالي فيما قفزت الواردات من اليابان بنسبة 1ر19 في المئة لتبلغ 1ر19 مليار ين (175 مليون دولار امريكي) للشهر الثاني علىى التوالي.

واشارت الى ان الفائض التجاري من منطقة الشرق الاوسط مع اليابان انخفض بنسبة 2ر41 في المئة ليصل الى 3ر489 مليار ين (5ر4 مليار دولار امريكي) الشهر الماضي ايضا مع هبوط الصادرات المتجهة من المنطقة الى اليابان بنسبة 8ر31 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وقالت الوزارة ان النفط الخام والمنتجات النفطية المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تشكل نسبة 1ر96 في المئة من اجمالي صادرات المنطقة اليابان انخفضت بنسبة 2ر32 في المئة فيما ارتفع اجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 2ر7 في المئة وذلك بفضل الطلب القوي على السيارات والصلب.

وذكرت ان العجز في الميزان التجاري الياباني عاد في نوفمبر الماضي متأثرا بالتباطؤ في الطلب خاصة على الصلب والسيارات ومعدات البناء.

واشارت الوزارة الى انحفاض ثالث اكبر اقتصاد في العالم خلال شهرين ليبلغ 1ر82 مليار ين (750 مليون دولار امريكي) حيث انخفضت الصادرات بنسبة 9ر7 في المئة مقارنة بالعام الماضي وذلك بسبب ضعف الشحنات الى الصين والولايات المتحدة وسط تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وتراجعت الواردات بنسبة 7ر15 في المئة بسبب انخفاض اسعار النفط الخام والمنتجات البترولية.

واحتفظت الصين بصدارة قائمة اكبر الشركاء التجاريين لليابان تلتها الولايات المتحدة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.