أهم الأخبارعربي و دولي

الرئيس التركي: سيطرنا على 8 آلاف كيلومتر خلال عملية سوريا

(كونا) – أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم الخميس ان قوات بلاده سيطرت على أكثر من ثمانية آلاف كيلومتر خلال عملية (نبع السلام) العسكرية التي نفذتها في شمال سوريا.

ونقلت وكالة (أناضول) التركية للأنباء عن اردوغان قوله في كلمة خلال اجتماع حزب (العدالة والتنمية) الحاكم ان “بعض الدول لم تلتزم بتعهداتها حيال سحب الارهابيين إلى عمق 30 كيلومترا من الحدود التركية – السورية” في اشارة إلى الولايات المتحدة وروسيا.

من جانب آخر قال اردوغان ان بلاده أبلغت أوروبا بعدم قدرتها على استيعاب موجة جديدة من السوريين داعيا الى تحقيق التهدئة في محافظة (ادلب) شمال غرب سوريا. واعتبر ان هجمات الجيش السوري في (ادلب) لا تجعل وقف إطلاق النار الدائم ممكنا مشيرا الى نزوح عدد كبير من السوريين إلى الحدود التركية هربا من تلك الهجمات.

وكانت تركيا قد اطلقت في التاسع من أكتوبر الماضي عملية (نبع السلام) في منطقة شرق نهر الفرات بشمال سوريا بدعوى التخلص من المسلحين الأكراد وعناصر ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وإنشاء “منطقة آمنة” لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم في تحرك قوبل بإدانات دولية وعربية واسعة. وأوقفت أنقرة عملياتها العسكرية بعد التوصل الى اتفاقين مع كل من واشنطن وموسكو تضمنا سحب القوات الكردية من المناطق الحدودية بين سوريا وتركيا.

وأعلنت منظمة تطلق على نفسها اسم (منسقو الاستجابة المدنية في الشمال السوري) أمس الأربعاء ان عدد النازحين من (ادلب) إلى المناطق القريبة من الحدود التركية هربا من القصف السوري والروسي بلغ نحو 217 ألف شخص منذ نوفمبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.