أهم الأخبارعربي و دولي

إيران تعلن تخليها عن جميع القيود في أنشطة تخصيب اليورانيوم

(كونا) – أعلنت إيران اليوم الأحد تخليها عن جميع القيود في أنشطتها لتخصيب اليورانيوم في إطار خطوتها الخامسة لخفض تعهداتها النووية الواردة في الاتفاق الذي أبرمته مع مجموعة (5 + 1) عام 2015.

وأصدرت الحكومة الايرانية بيانا قالت فيه انها “لن تلتزم بأية قيود في مجال درجة نقاء تخصيب اليورانيوم وحجم إنتاجه وانشطة الابحاث والتطوير وعدد اجهزة الطرد المركزي”.

واضاف البيان الذي بثه التلفزيون الحكومي ان “إيران ستتخلى في خطوتها الخامسة لخفض تعهداتها النووية عن آخر القيود المفروضة على أنشطة تخصيب اليورانيوم وهي عدد أجهزة الطرد المركزي ومن الآن سيمضي برنامجها النووي وفقا لاحتياجاتها الفنية”.

وأكد استمرار تعاون ايران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية مشيرا الى أن طهران “ستعود الى التزاماتها كما كانت عليه في السابق في حال رفع العقوبات كافة عنها وانتفاعها من الاتفاق النووي”.

وتوصلت ايران مع مجموعة (5 + 1) التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى ألمانيا منتصف عام 2015 الى اتفاق نووي شامل بينهما ينهي ازمة بين الجانبين استمرت نحو 12 عاما.

ويقضي الاتفاق برفع العقوبات التي يفرضها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة والامم المتحدة على ايران مقابل موافقتها على فرض قيود طويلة المدى على برنامجها النووي الا ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق في مايو 2018 واعاد فرض سلسلة من العقوبات المالية والمصرفية والنفطية ضد ايران.

وردت ايران في المقابل بتقليص سلسلة من تعهداتها واستئناف بعض انشطتها النووية التي كانت متوقفة بموجب الاتفاق النووي ومنها رفع مخزون اليورانيوم وتخصيبه بدرجة نقاء 5ر4 بدلا من 67ر3 درجة المسموح لها في الاتفاق وضخ الغاز في أجهزة الطرد المركزي في منشأة (فوردو) المحصنة جنوب العاصمة طهران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.