عربي و دولي

إعادة انتخاب رئيسة تايوان بأغلبية ساحقة

(رويترز) – أظهر فرز مبكر للأصوات يوم السبت أن رئيسة تايوان تساي إينج وين تتقدم في انتخابات رئاسة تتابعها الصين عن كثب في ضوء الاحتجاجات المناهضة للحكومة في هونج كونج.

وأشار الفرز الذي أجرته ثلاث محطات تلفزيونية تايوانية إلى أن تساي تتقدم على خصمها الرئيسي هان كو يو الذي ينتمي لحزب كومينتانج (الحزب القومي الصيني) المعارض بأكثر من 500 ألف صوت وذلك بعد ساعة من إغلاق مراكز الاقتراع الساعة الرابعة عصرا (0800 بتوقيت جرينتش).

ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية بحلول مساء يوم السبت. ومن المقرر أن تعقد تساي مؤتمرا صحفيا الساعة الثامنة مساء (1200 بتوقيت جرينتش).

وأصبحت قضيتا الصين، التي تعتبر تايوان جزءا منها، والاضطرابات في هونج كونج من القضايا الرئيسية في الانتخابات، في حين عززت بكين جهودها لدفع تايوان لقبول حكمها من خلال الترهيب العسكري تارة ومن خلال عرض نموذج (بلد واحد ونظامان) تارة أخرى.

ولا يجد هذا النموذج، الذي يتيح قدرا كبيرا من الحكم الذاتي أشبه بالوضع في هونج كونج، قبولا لدى تساي وخصمها هان الذي يحبذ حزبه وجود علاقات وثيقة مع الصين.

وأدلت تساي بصوتها في تايبه وتحدثت بعد ذلك حديثا مقتضبا مع الصحفيين حيث عبرت عن أملها في أن يكون الجميع قد مارس حقه الانتخابي وأن تسير العملية بسلاسة. وتقول تساي إن شعب تايوان فقط هو الذي له حق تقرير مستقبله ونددت بالصين لسعيها للتأثير على الانتخابات من خلال معلومات مغلوطة وتلميحات مثل عبور أحدث حاملة طائرات لديها مضيق تايوان قبيل الانتخابات.وتنفي الصين تدخلها في الانتخابات.

ويقول هان إنه سيعيد ضبط العلاقات مع الصين لتعزيز اقتصاد تايوان ولكنه لن يتنازل عن الدفاع عن ديمقراطيتها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.