أهم الأخبارمحلي

فريق متابعة شفافية الأداء الحكومي بإدارة أزمة “كورونا” يجتمع مع “الطيران المدني”

(كونا) – اجتمع فريق متابعة شفافية الأداء الحكومي في إدارة أزمة كورونا مع رئيس الإدارة العامة للطيران المدني الشيخ سلمان الحمود الصباح للوقوف على مدى شفافية الإجراءات الحكومية في مجال مكافحة وتدارك تداعيات فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) على الصعيد الوطني.

وذكر الفريق المشكل من جمعية الشفافية الكويتية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) في بيان صحفي اليوم الخميس أن الاجتماع يأتي لمتابعة وتقييم الإجراءات الحكومية حسب معايير الشفافية العالمية ومعايير الصحة العالمية.

وأضاف أنه وضع آلية قياس دقيقة مبتكرة من أجل إصدار تقرير وطني محايد يعكس تقييم دولة الكويت في ادارة هذه الأزمة والعمل على نشره دوليا.

وأشار البيان إلى أن الشيخ سلمان الحمود قدم خلال الاجتماع شرحا وافيا لأعضاء الفريق حيث قال “إن مطار الكويت الدولي من أوائل المطارات في العالم التي اتخذت إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا كان أهمها تعليق الرحلات التجارية من والى المطار”.

وبين أن أعضاء مجلس ادارة (الطيران المدني) قدموا بدورهم شرحا مفصلا للفريق عن كافة الاجراءات الاحترازية والوقائية التي تم اتخاذها منذ بدء تفشي الفيروس المستجد في الصين والمناطق المحيطة بها اعتبارا من ديسمبر الماضي.

وأوضح الأعضاء أن الاجراءات تمت وفق معايير الطوارئ الدولية في مجال النقل الجوي الصادرة من قبل المنظمات الدولية (منظمة الطيران المدني الدولية ومجلس المطارات العالمي والمنظمة العربية للطيران المدني) المعتمدة اثناء الكوارث والأوبئة.

وذكروا أنه تم تعميم خطة عمل مقسمة على عدة مراحل بدأت بتشكيل لجنة عمليات الطوارئ وإصدار التعاميم للجهات العاملة في مطار الكويت الدولي ضمن تنسيق دائم ومستمر مع الجهات الحكومية.

وقدم أعضاء مجلس الإدارة أيضا إجابات وافية على أسئلة الفريق إضافة إلى عرض مرئي عن كافة الاجراءات التي اتخذتها الادارة وما تم التخطيط له تنفيذا للقرارت والتعاميم المتخذة في هذا الشأن والاستعدادت لتنفيذ خطة عودة المواطنين من الخارج وخطة تسهيل مغادرة المقيمين في الكويت إلى دولهم.

وأفاد البيان أنه تم ترتيب زيارة ميدانية لأعضاء الفريق للاطلاع على مرافق الادارة بدءا ببرج المراقبة الأرضية ومراقبة تنظيم الحركة والطوارئ وانتهاء بموقع استقبال المواطنين القادمين من الخارج مع تقديم شرح تفصيلي عن الاجراءات الاحترازية المتبعة.

وبحسب البيان فإن الفريق سيقوم بنشر تقرير نهائي بعد استكمال كافة الزيارات وفق الجدول المعد مسبقا متطلعا الى تجاوب الجهات المعنية لتسهيل عمله لما فيه من مصلحة بتحسين وضع دولة الكويت في المؤشرات الدولية خاصة انها تعد التجربة الأولى التي يقوم فيها فريق يضم جهاز حكومي ومجتمع مدني بقياس مدى شفافية ونزاهة الإجراءات الحكومية لمجابهة تداعيات (كورونا) على السلامة والأمن الوطني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.