أهم الأخباربرلمانيات

العدساني: الكويت دولة غنية ولديها وفرة مالية لم يتم استغلالها بالشكل الصحيح

أكد النائب رياض العدساني أن الكويت دولة غنية ولديها وفرة مالية في الصناديق السيادية لم تستغل بالشكل الصحيح.

وطالب العدساني في تصريح بمجلس الأمة بضرورة وضع خطة اقتصادية أسوة بدول الخليج التي تم ثبيت تصنيفها الائتماني برغم تشابه ظروفها المالية مع الكويت، مؤكدًا أن انخفاض تصنيف الكويت جاء بسبب عدم وضع خطط للإصلاح الاقتصادي بالشكل الصحيح.

وأشار العدساني إلى أهمية تعديل مرسوم التحاسب الذي يوفر ما يقارب مليار دينار في السنة وتحويل الأرباح المحتجزة ومعالجة حساب العهد والديون المستحقة التي تبلغ قيمتها مليارًا و٣٠٠ مليون دينار يجب تحصيلها من الوزارات المختلفة.

ولفت إلى أن الإخفاقات ما زالت موجودة وتتمثل بعدم إنعاش صندوق الاحتياطي العام وما حدث في الصندوق الماليزي و(الإيرباص) وأيضًا عدم القبض على المدير الأسبق لمؤسسة التأمينات الاجتماعية وغيرها من الأمور الأخرى.

وأوضح العدساني أن المطلوب حاليًا مواجهة كل الإخفاقات وهو موضوع ليس سهلًا، مشيرًا إلى أن المجلس والحكومة يتحملان تدهور اقتصاد البلد من خلال وقوف بعض النواب مع وزير المالية.

وطالب سمو رئيس مجلس الوزراء بتضافر الجهود لتنفيذ الإصلاح الاقتصادي خاصة وأن وزير المالية اليوم شبه مجمد وأن يتم إقراض صندوق الاحتياطي العام من صندوق الأجيال القادمة، تحقيقًا للصالح العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.