أهم الأخبارعربي و دولي

الهند تطالب باكستان باعادة النظر في قرارها تخفيض العلاقات الدبلوماسية

(كونا) – اعربت الحكومة الهندية اليوم الخميس عن اسفها لقرار باكستان تخفيض العلاقات الدبلوماسية وتعليق التجارة مع الهند على خلفية قرار نيودلهي الغاء الوضع الخاص لولاية جامو وكشمير.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان انها تأسف لقرار الحكومة الباكستانية أمس الاربعاء تخفيض العلاقات الدبلوماسية معها حاثة اياها على مراجعة القرار والحفاظ على القنوات العادية للاتصالات الدبلوماسية.

واضافت ان الحكومة الهندية رصدت تقارير تفيد بأن باكستان قررت اتخاذ اجراءات احادية بشأن العلاقات الثنائية مع الهند بما فيها خفض العلاقات الدبلوماسية.

واكدت الوزارة الهندية ان الاسباب التي ذكرتها باكستان للقرار لا تدعمها الحقائق على الأرض متهمة اياها بانها تهدف الى تقديم صورة مثيرة للقلق للعالم بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبررت قرار الحكومة والبرلمان الهندي الاخير لالغاء الحكم الذاتي في ولاية جامو وكشمير بانها تهدف الى توسيع فرص التنمية في الولاية التي حرمت منها بموجب المادة المؤقتة في الدستور.

واوضحت الوزارة ان القرار لالغاء المادة سيساعد على تنمية النشاط الاقتصادي وتحسين فرص معيشة جميع سكان جامو وكشمير.

وقالت الوزارة انه “ليس من المستغرب ان تنظر باكستان الى هذه المبادرات التنموية التي يمكن ان تعالج اي استياء في جامو وكشمير بشكل سلبي حيث استخدمت هذه المشاعر لتبرير إرهابها عبر الحدود.

ووصفت الهند التطورات الاخيرة المتعلقة بالمادة 370 الدستورية بأنها شأن داخلي لها مشيرة الى ان اي سعي للتدخل في الامر لن ينجح أبدا.

وقررت باكستان يوم امس الاربعاء تخفيض علاقاتها الدبلوماسية مع الهند في اعقاب قرار الاخيرة احادي الجانب انهاء وضع خاص لولاية جامو وكشمير وتقسيمها.

واعلن وزير الخارجي الباكستاني شاه محمود قرشي امس انه لن يكون لباكستان سفير في نيودلهي كما قررت اسلام اباد امس طرد السفير الهندي المعتمد لديها وتعليق التجارة واغلاق المجال الجوي للطيران الهندي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.