عربي و دولي

هولندا تمنح “فاو” 28 مليون دولار لمكافحة الجوع في أفريقيا

(كونا) — أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) اليوم الثلاثاء عن تلقي منحة بمبلغ 28 مليون دولار من هولندا لتمويل مبادرة في مكافحة أسباب الجوع في الصومال والسودان وجنوب السودان.

وقال بيان أصدرته المنظمة من مقرها بروما ان وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية سيجريد كاج وقعت مع مدير عام المنظمة تشو دونغيو اتفاقية التمويل في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وذكر ان المنحة الهولندية ستسهم في تعزيز قدرة النظم الغذائية على الصمود في الدول الأفريقية الثلاث في إطار مبادرة جديدة لتوسيع نطاق العمل التنموي القائم على الصمود في الدول المتضررة من الأزمات الممتدة وأضاف البيان ان (فاو) تهدف من خلال مبادرة (برنامج صمود الأمن الغذائي والتغذوي) إلى إظهار امكانية اجراء التدخلات الإنمائية الموجهة لتعزيز سبل المعيشة على المدى الطويل على نطاق أوسع حتى في مسارح الأزمات غير المستقرة التي غالبا ما تركز التدخلات الإنسانية فيها على تلبية الاحتياجات الفورية والعاجلة.

وافاد بأن البرنامج في اطار “قرار مجلس الأمن بشأن النزاع والأمن الغذائي” سيعتمد طريقة جديدة للعمل في السياقات الإنسانية تدرك الدور الرئيس لمبادرات التنمية الريفية المستدامة في الحد والتخفيف من الأزمات الغذائية حتى في حالات عدم الاستقرار الممتدة.

وأوضح البيان أن البرنامج الجديد سيتوزع على مسارات ثلاثة تتمثل في تحسين وصول المجتمعات الريفية إلى الموارد الطبيعية وإدارتها وخلق فرص معيشية معززة وجديدة على طول سلاسل القيمة الزراعية وتعزيز قدرة السكان على استكشافها والاستفادة منها.

كما يهدف البرنامج الى تحسين الأمن الغذائي والتغذوي والمساهمة في الحد من النزاعات والحفاظ على السلام عبر مساعدة المجتمعات على تحديد المخاطر وتخفيفها وتحسين إدارتها للموارد الطبيعية وإنشاء سبل عيش أكثر قدرة على الصمود وزيادة الإنتاج الزراعي المحلي.

ولفت بيان (فاو) الى أن “الأزمات الممتدة صارت القاعدة وليست الاستثناء” بعد ان أصبحت 40 بالمئة من الأزمات الغذائية أزمات ممتدة بينما تستقطب استجابات الأمن الغذائي أكبر حصة من النداءات الإنسانية التي تنسقها الأمم المتحدة التي بلغت 4 ر7 مليار دولار في 2019 تمثل أكثر من ثلث الاحتياجات الإنسانية العالمية.

وتعد (فاو) منظمة تابعة للامم المتحدة وتقود الجهود الدولية للقضاء على الجوع وتعمل في اكثر من 130 دولة على مستوى العالم وتضم اكثر من 194 دولة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.