عربي و دولي

انطلاق عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الأفغانية وسط أعمال عنف

(كونا) – بدأ التصويت لانتخابات الرئاسة الافغانية اليوم السبت في 34 ولاية بأفغانستان مع تسجيل حوالي 5ر9 مليون ناخب وسط أعمال عنف بمدن مختلفة.

وتصدر المرشحين الرئيس الحالي أشرف غني والرئيس التنفيذي عبدالله عبدالله اللذان شاركا في حكومة الوحدة الوطنية على مدى السنوات الخمس الماضية وخرج اربعة من المرشحين ال 18 الذين تم تسجيلهم.

ووفقا للجنة الانتخابات المستقلة تم فتح 5373 مركز اقتراع على مستوى البلاد فيما اغلق ما يزيد على 400 مركز اقتراع بسبب تهديدات العنف القوية في المناطق الواقعة تحت سيطرة حركة (طالبان).

وفي الوقت نفسه قال المتحدث باسم حاكم ولاية (قندهار) بشير أحمدي الذي اكد حدوث انفجار داخل مركز اقتراع في مدينة (قندهار) جنوب افغانستان إنه تم حتى الآن نقل ثلاثة جرحى إلى المستشفى.

كما ورد ان الانفجارات ضربت مدن (كابول) و(غزنة) و(جلال آباد) الأفغانية ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم.
بينما اصدر متمردو (طالبان) في وقت سابق تحذيرات للمدنيين بالابتعاد عن مراكز الاقتراع بالاضافة لمهاجمة عدة مراكز اقتراع في مقاطعات كونار وغازني وباكتيا وباروان.

وتم نشر أكثر من 72 الفا من أفراد قوات الأمن في 49 الفا و402 مركز اقتراع في جميع أنحاء أفغانستان مع حوالي 30 الف فرد من أفراد قوات الاحتياط للحفاظ على الأمن.

وسيستمر التصويت حتى الساعة الثالثة من ظهر اليوم وسيتم بعدها حساب الأصوات المؤكدة حيث قامت لجنة الانتخابات المستقلة بتعيين أكثر من 100 الف موظف لمراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد.

وتعد هذه الانتخابات رابع انتخابات رئاسية منذ سقوط (طالبان) على يد القوات الامريكية في عام 2001.

وتشير الانباء الواردة الى ان اكثر من 150 شخصا قتلوا في هجمات شنتها (طالبان) وغارات أمريكية بدون طيار وغارات شنتها قوات الحكومة الأفغانية خلال الأسبوعين الأخيرين من فترة الحملة الانتخابية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.