عربي و دولي

انتهاء الاقتراع بالانتخابات الرئاسية الأفغانية وسط تراجع نسبة الاقبال

(كونا) — أغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في جميع أنحاء أفغانستان اليوم السبت في الانتخابات الرئاسية الرابعة منذ سقوط نظام طالبان عام 2001 حيث انخفضت نسبة الإقبال على التصويت مقارنة بالانتخابات السابقة.

وقال رئيس أمانة اللجنة المستقلة للانتخابات حبيب الرحمن نانغ في تصريحات صحفية ان نسبة إقبال الناخبين كانت منخفضة في معظم أنحاء أفغانستان مقارنة بالانتخابات السابقة كما كانت مشاركة النساء ضعيفة بشكل خاص وسط مخاوف بشأن التهديدات الأمنية والتحديات اللوجستية.

وأضاف ان اللجنة المستقلة للانتخابات مددت فترة الاقتراع لمدة ساعتين وسمحت للمواطنين بالتصويت حتى الساعة 5 مساء بالتوقيت المحلي.

وأغلقت اللجنة صناديق الاقتراع وسط شكاوى واسعة من مخالفات وأعمال عنف في أجزاء من البلاد فيما كانت شكوى عدد كبير من الناخبين من أجهزة تحديد الهوية البيومترية والقوائم الانتخابية وافتقار الموظفين للتدريب.

وأشار نانغ إلى أن اللجنة فقدت الاتصال مع 901 مركز اقتراع من مجموع 5337 مركزا في البلاد مشيرا الى انه جرى أيضا إغلاق 464 مركز اقتراع من بينهم 33 مركزا تفتقر إلى مواد انتخابية كما تأخر فتح أكثر من 124 مركز اقتراع في تسع مناطق بسبب التهديدات الأمنية.

وفي إقليم هلمند معقل طالبان منع المواطنون من الإدلاء بأصواتهم في خمس مقاطعات على الأقل فيما نجح اخرون في الادلاء بأصواتهم في عاصمة الإقليم لاشكار جاه وفي ثماني مقاطعات أخرى.

كما واجه عدد كبير من الناخبين في العاصمة الأفغانية كابول وأنحاء أخرى من البلاد مشكلة بسبب عدم وجود اسمائهم في قوائم الناخبين حتى وإن كانوا مسجلين أو صوتوا في الانتخابات البرلمانية السابقة.

وأدلى جميع مرشحي الرئاسة بأصواتهم في كابول ومن بينهم الرئيس الحالي أشرف غني ومنافسه الرئيسي الرئيس التنفيذي (رئيس الوزراء) للبلاد عبد الله عبد الله.

وأشاد غني خلال الادلاء بصوته بسير الانتخابات قائلا انها دليل على تعزيز الديمقراطية في أفغانستان ولحظة فخر بالنسبة لي لاسيما وأن الحكومة الأفغانية دفعت جزءا كبيرا من نفقات الانتخابات.

ووفقا لمصادر في لجنة الانتخابات فمن غير المتوقع ظهور النتائج الأولية للانتخابات قبل ال17 من أكتوبر المقبل أو النتائج النهائية حتى ال7 من نوفمبر المقبل.

وفي حال لم يحصل أي مرشح على 51 بالمائة من الأصوات سيتم عقد جولة ثانية بين أعلى اثنين من المرشحين حصولا على الأصوات.

وعلى صعيد الاحداث الأمنية التي رافقت الانتخابات أصيب 17 شخصا في انفجار قنبلة امام مركز اقتراع في مدينة قندهار جنوبي البلاد بعد ساعات من بدء التصويت كما وردت تقارير تفيد بحدوث انفجارات في كابول وغزنة وجلال آباد.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجمات حتى الآن بيد ان مسلحي طالبان حذروا المواطنين من المشاركة في الانتخابات ودعوهم للابتعاد عن مراكز الاقتراع.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.