عربي و دولي

الرئيس التركي: أكملنا خطة العملية العسكرية في شرق الفرات بسوريا

(كونا) – قال الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت إن بلاده اجرت الاستعدادات واكملت خطة العملية العسكرية في منطقة شرق نهر الفرات بسوريا معتبرا ان العملية المحتملة هدفها “ارساء السلام وطرد الارهابيين”.

واكد اردوغان في كلمة بالاجتماع ال29 التشاوري والتقييمي الموسع لحزب العدالة والتنمية الحاكم ان قوات بلاده مصممة على “فتح ممرات السلام” في تلك المنطقة وتوفير العودة الآمنة للاجئين السوريين لبلادهم مضيفا ان العملية المرتقبة ستنفذ جوا وبرا.

واضاف “نقول انتهى الكلام لمن يبتسمون في وجوهنا ويماطلوننا بأحاديث دبلوماسية من اجل ابعاد بلدنا عن المنظمة الارهابية” في اشارة للولايات المتحدة.

ووجه سؤالا للحلفاء “هل تعتبرون حزب العمال الكردستاني وذراعه بسوريا وحدات الحماية الشعبية والذي تحاولون التستر عليه تحت اسم قوات سوريا الديمقراطية تنظيما ارهابيا ام لا”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو اعرب الاسبوع الماضي عن استياء بلاده من الوضع الحالي حول المنطقة الآمنة المقرر انشاؤها في شمال سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة.

كما دعا وزير الدفاع التركي خلوصي اكار الثلاثاء الماضي الى تسريع عملية انشاء المنطقة الآمنة بشمال شرق سوريا دون اضاعة المزيد من الوقت.

واعتبر نائب الرئيس التركي فؤاد اوقطاي امس الجمعة ان انشاء المنطقة الآمنة بشمال سوريا يسهم في اعادة توطين مليون لاجئ سوري.

وكشفت وزارة الدفاع التركية في السابع من اغسطس الماضي ان مسؤولين عسكريين من تركيا والولايات المتحدة اتفقوا على ان المنطقة الآمنة شمال سوريا ستكون “ممر سلام” لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم وانشاء مركز عمليات مشترك بتركيا للتنسيق والسيطرة مع واشنطن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.