Uncategorizedعربي و دولي

أردوغان: الاقتراح الأمريكي بالتخلي عن أنظمة دفاع روسية ليس ملائما

(رويترز) – نقلت وسائل إعلام تركية عن الرئيس رجب طيب أردوغان قوله إن اقتراح الولايات المتحدة على أنقرة التخلص من أنظمة الدفاع الصاروخي الروسية إس-400 التي اشترتها ليس ملائما ويعد تدخلا في حقوقها السيادية.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد حث أردوغان خلال اجتماع معه في البيت الأبيض يوم الأربعاء على التخلي عن صفقة شراء أنظمة إس-400 التي وصلت أجزاء منها إلى تركيا في يوليو على الرغم من تهديدات واشنطن بفرض عقوبات.

ورد أردوغان بعد الاجتماع على سؤال عما إذا كانت تركيا ستبحث وقف تفعيل أنظمة إس-400 قائلا للصحفيين إن أنقرة لا يمكنها أن تضر علاقاتها بروسيا. لكنه أثار مرة أخرى احتمال شراء صواريخ باتريوت الأمريكية.

وأضاف ”قلنا إننا نرى اقتراح التخلي عن أنظمة إس-400 بالكامل وشراء الباتريوت تدخلا في الحقوق السيادية وبالتأكيد لا نجده ملائما.“

وأضاف ”هذا هو أكثر العناصر إلزاما: لدينا بعض الجهود الاستراتيجية مع روسيا“ وتابع أن خط أنابيب الغاز الطبيعي ترك ستريم الذي يبدأ من روسيا ويمر عبر تركيا سيبدأ قريبا في نقل الغاز إلى أوروبا.

ونُقل عنه قوله ”لا يمكنني التخلي عن إس-400 الآن من أجل الباتريوت. إذا كنتم ستبيعون لنا الباتريوت اعطوه لنا“.

وفيما يرجع بدرجة كبيرة إلى العلاقات الطيبة بين الرئيسين، تمكنت تركيا حتى الآن من تجنب عقوبات أمريكية كانت ستفرض عليها بموجب القانون بسبب صفقة أنظمة إس-400. لكن واشنطن منعت بيع مقاتلات إف-35 لأنقرة واستبعدتها من برنامج متعدد الجنسيات لإنتاج المقاتلة.

وقال أردوغان إنه لمس توجها أكثر إيجابية بكثير من جانب الرئيس الأمريكي فيما يتعلق بقضية مقاتلات إف-35.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.