عربي و دولي

الإمارات ضيف شرف مهرجان لوكا بايطاليا

” وام”… حضر سعادة عمر سيف غباش مساعد وزير الخارجية و التعاون الدولي للشؤون الثقافية فعاليات الدورة الـ15 من مهرجان لوكا الدولي للإرث الثقافي LuBeC الذي يقام تحت رعاية وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية وتشارك فيه دولة الإمارات ضيف شرف كأول دولة عربية يستضيفها المهرجان على الإطلاق.

حضر الإفتتاح سعادة عمر عبيد محمد الحصان الشامسي سفير الدولة لدى الجمهورية الإيطالية و سعادة إيمانويلا ديل ري نائب وزير الخارجية الإيطالية و سعادة لورينزو كازيني رئيس ديوان وزارة الثقافة و السياحة الإيطالية وسعادة أليساندرو تامبيليني عمدة مدينة لوكا وسعادة فيديريكو بيتزاروتي عمدة مدينة بارما المرشحة عاصمة للثقافة الإيطالية في ٢٠٢٠، وسعادة باولو جليزنتي المفوض العام للجناح الإيطالي في إكسبو دبي ٢٠٢٠، والمونسنيور ستيفانو روسو أمين عام مجلس أساقفة إيطاليا و غايتانو سكونياميليو رئيس مهرجان LuBeC و الذي أقيم في الفترة من ٢ إلى ٤ أكتوبر الجاري بمشاركة كل من هيئة أبوظبي للثقافة و السياحة وطيران الاتحاد و إكسبو دبي ٢٠٢٠ .

و تم تنظيم أولى جلسات المهرجان – الذي ضم ما يزيد عن ٣٥ ندوة و ورشة عمل تفاعلية – في قصر Real Collegio التاريخي بمدينة لوكا الإيطالية حيث احتشد الجمهور وجموع الصحفيين في قاعة المسرح الرئيسي لمتابعة .

يأتي إطلاق المهرجان الثقافي في إطار احتفاء إيطاليا بثقافة الإمارات ضيف شرف المهرجان لهذا العام ضمن سلسلة من الفعاليات التي تسلط الضوء على الثقافة الإماراتية و تبرز الإرث الثقافي والفني الهائل للدولة وتقدم الإبداع التكنولوجي والابتكار في حفظ التراث الثقافي.

و تضمن المهرجان جلسات حوارية لاستعراض فرص تعزيز التعاون الاقتصادي و التجاري بين البلدين في ضوء إكسبو الذي يتخذ من “تواصل العقول، وصنع المستقبل” شعارا له.

وقال سعادة عمر غباش إن اختيار دولة الإمارات ضيف شرف المهرجان يسلط الضوء على ثراء المشهد الثقافي في الدولة ما يعكس العلاقات الراسخة بين دولة الإمارات وإيطاليا، في جوانبها الثقافية والأدبية والفنية إلى جانب العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية.

و أشار إلى أن المهرجان يرسخ دوره كمنصة لقاء بين البلدين الصديقين تعلي قيم التسامح والانفتاح على العالم وتستقبل أهم المؤسسات العامة والخاصة المعنية بالتفاعل الحضاري المادي والمعنوي.

من جهته أعرب سعادة عمر الشامسي عن سعادته لاختيار دولة الإمارات ضيف شرف مهرجان لوكا لهذا العام، والذي يعتبر من أهم الأحداث الثقافية على مستوى أوروبا آملا أن تسهم هذه المشاركة في تعزيز علاقات التعاون الثقافي بين كل من دولة الإمارات وإيطاليا.

وقد استقبل عمدة لوكا على هامش المهرجان الوفد الإماراتي رفيع المستوى في مقر البلدية وبحث الجانبان الروابط الثقافية المتميزة بين البلدين وفرص توطيدها على المستويات كافة لاسيما مع إقليم توسكانا الإيطالي الذي يعتبر مهد الحضارة الإيطالية و مسقط رأس أبرز الفنانين والموسيقيين والنحاتين والرسامين والأدباء الإيطاليين الذين أسسوا عصر النهضة.

و أشاد المسؤولون الإيطاليون بنهج القيادة الحكيمة التي نجحت في بناء نموذج عالمي يقوم على مبادئ الوسطية والتسامح والتعايش السلمي والأخوة الإنسانية و الذي شهده العالم خلال الزيارة التاريخية لقداسة البابا فرنسيس بابا الكنيسة الكاثوليكية إلى أبوظبي مطلع العام الجاري و التي لاتزال تؤتي ثمارها عبر تجسيد مبادرات وثيقة الأخوة الإنسانية من خلال تصميم بيت العائلة الإبراهيمية الذي يضم كنيسة ومسجدا وكنيسا في صرح واحد، ليكون عنوانا للتسامح الديني.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.