عربي و دولي

السلمي يؤكد اهمية مكانة المرأة في المجتمعات العربية

(كونا) — قال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي اليوم الثلاثاء ان اشهار (الوثيقة العربية لحقوق المرأة) يأتي عرفانا بدور المرأة العربية وتقديرا لمكانتها الرفيعة في المجتمع.

جاء ذلك خلال حفل اطلاق (الوثيقة العربية لحقوق المرأة) الذي نظمه المجلس الوطني الاتحادي في الامارات بالتعاون مع البرلمان العربي في فندق (قصر الامارات) في ابوظبي.

واوضح السلمي في كلمته التي القاها في الحفل ان الوثيقة التي أقرها البرلمان العربي هي أول تشريع يسنه البرلمان وذلك عرفانا بدور المرأة العربية وتقديرا لمكانتها الرفيعة لتكون اطارا تشريعيا ومرجعا عربيا في سن القوانين الخاصة بالمرأة العربية وميثاقا يحظى بالتوافق العربي.

واضاف “ان الوثيقة تأتي حرصا من البرلمان العربي على دعم المرأة العربية التي نفخر بعطائها وندعم انجازاتها ونعمل على تعزيز دورها الايجابي ومشاركتها الفعالة في بناء المجتمع العربي”.

وذكر ان الوثيقة هي نتاج جهد كبير ومناقشات مستفيضة ودراسات معمقة عكفت عليها لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب في البرلمان العربي وخلاصة نتائج خمس ورش عمل عقدها البرلمان.

واشار الى ان هدف البرلمان العربي من سن تشريع عربي لحماية حقوق المرأة هو تحقيق مطالب المرأة العربية المشروعة مؤكدا استمرار البرلمان في دعم قضايا المرأة ومساندة مسيرة كفاحها وتعزيز مشاركتها في المجتمع حتى تنال حقوقها المشروعة سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا وتنمويا.

وأضاف السلمي” ان تشرف البرلمان العربي باقامة حفل اطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة على أرض دولة الامارات يأتي انعكاسا للنهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها الامارات والتي تأتي المرأة في القلب منها كمساهمة في بناء هذه النهضة ومستفيدة من ثمارها”.

واشاد باهتمام الامارات بقضايا المرأة على الصعيد البرلماني والتي توجت بتولي الدكتورة أمل القبيسي رئاسة المجلس الوطني الاتحادي باعتبارها أول سيدة ترأس برلمانا وطنيا عربيا بالاضافة الى رفع نسبة تمثيل المراة الاماراتية في المجلس ذاته الى 50 في المئة. وحضر الحفل وزير التسامح الاماراتي نهيان بن مبارك آل نهيان ورئيسة مجلس النواب البحريني فوزية زينل ورئيسة الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط الدكتورة عالية بوران ورئيسة مجلس المرأة القومي بمصر الدكتورة مايا مرسي بالاضافة الى الأمناء العامين للبرلمان العربي والاتحاد البرلماني العربي واتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الاسلامي.

وشهد الحفل الذي اقيم الحفل تحت رعاية لرئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الشيخة فاطمة بنت مبارك ندوة اطلاق الوثيقة العربية لحقوق المرأة التي تضمنت محوريين رئيسيين هما (أم الامارات الممكن الرئيسي للمرأة العربية) و(المرأة العربية ودور البرلمانات في صياغة المستقبل).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.