عربي و دولي

الأردن والعراق يتفقان على إجراءات لإزالة معيقات التجارة الثنائية

(كونا) – أعلن الأردن والعراق اليوم الخميس الاتفاق على اجراءات لتعزيز التعاون الثنائي وازالة معيقات التجارة بين البلدين.

جاء ذلك في ختام اجتماعات اللجنة الأردنية – العراقية المشتركة في دورتها ال28 التي استمرت يومين برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني طارق الحموري ووزير الصناعة والمعادن العراقي صالح الجبوري.

وأعلن الجانبان في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان اللجنة توصلت الى آليات لتسريع اجراءات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات والتفاهمات الموقعة بينهما بما يخدم المصالح المشتركة.

واتفق الجانبان على ان يستكملا الاجراءات التنفيذية الخاصة بانشاء المدينة الاقتصادية الاردنية – العراقية المشتركة ودعوة الشركات الاردنية في مختلف القطاعات للمساهمة في مشاريع اعادة الاعمار في العراق.

وفي مجال التعاون التجاري طالب الجانب الاردني بتخصيص (كوتا) لمنتجاته تكون مستثناة من رسوم الحماية العراقية “ووعد الجانب العراقي بدراسة الطلب والرد عليه في أقرب فرصة ممكنة”.

واتفق الجانبان على تزويد الجانب الاردني بقائمة الفرص الاستثمارية في المصانع المعطلة في العراق لغرض تعميمها على القطاع الخاص الاردني لاستطلاع امكانية اعادة تشغيلها كما اتفقا على معالجة الاختلافات بين البنود الجمركية الاردنية مع العراقية.

وفيما يتعلق بالتعاون الصناعي اتفق الطرفان على دعوة الشركات الاردنية للاستثمار في العراق في مجال استغلال الموارد الطبيعية فيما طلب الجانب العراقي الاستفادة من التجربة الاردنية في مجال انشاء وادارة المدن الصناعية.

وحول التعاون في المجال الجمركي اتفقا على عقد اجتماع فني مشترك للوصول الى قائمة موحدة للسلع الاردنية المعفاة وفقا لجداول التعرفة الجمركية المطبقة في البلدين.

وفي مجال النقل اتفق الجانبان على عقد اجتماع اللجنة الفنية الاردنية -العراقية المشتركة للنقل البري خلال الاسبوع الاخير من شهر نوفمبر المقبل في بغداد لبحث ومناقشة المواضيع المطروحة من كلا الجانبين.

وحول اجتماعات اللجنة قال وزير الصناعة الاردني محمد ابوحمور ان التحديات الاقتصادية الناجمة عن الظروف الجيوسياسية التي تواجه المنطقة العربية تحتم العمل لبناء علاقات تكامل وتعاون على الصعيد الثنائي والعربي.

من جانبه قال وزير الصناعة والمعادن العراقي ان بلاده تتطلع باهتمام لتعزيز التعاون الثنائي مع الاردن في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية في ضوء الفرص الكبيرة المتاحة في كلا البلدين لافتا الى ان الجهود تتواصل لازالة المعيقات التي تعترض التبادل التجاري وتحفيز القطاع الخاص.

وكان الاردن والعراق قد وقعا في شهر فبراير الماضي اتفاقيات لانشاء منطقة صناعية مشتركة على الحدود بين البلدين واتفقا على تنفيذ مشاريع استراتيجية في مجال الطاقة ابرزها تنفيذ انبوب لتصدير نفط العراق عبر ميناء العقبة الاردني على البحر الاحمر وربط شبكة الكهرباء بين البلدين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.