عربي و دولي

“الدولية للهجرة”: 190 ألف نازح بسبب العمليات العسكرية في سوريا

(كونا)- أعلنت المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء ان عدد النازحين في شمال شرقي سوريا بسبب العمليات العسكرية هناك يقدر بنحو 190 ألف انسان.
واعربت المنظمة التابعة للأمم المتحدة في بيان عن القلق العميق إزاء تدهور الوضع الإنساني بسرعة في شمال سوريا حيث يؤدي القتال العنيف إلى نزوح مئات الآلاف من المدنيين.

ونقل البيان عن مدير عام المنظمة أنطونيو فيتورينو قوله انه “يجب على جميع أطراف النزاع الالتزام بالقانون الإنساني الدولي والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى النازحين من أجل توفير المساعدة الطبية وإنقاذ الأرواح”.

واعرب المسؤول الاممي عن القلق من “دورات النزوح المتتالية” وتبعات العمليات العسكرية المستمرة وما لها من عواقب وخيمة على نحو سبعة ملايين شخص يعيشون في شمال سوريا.

وبينت المنظمة انها نشرت فرقا للتقييم السريع والاستجابة اعتبارا من يوم امس الاثنين بإقليم كردستان العراق حيث تم استقبال 182 شخصا فروا من القتال عبر نقاط الدخول غير الرسمية على الحدود السورية العراقية.

واضافت ان طبيبين اثنين وثالثا نفسانيا موجودون لتقديم الرعاية الطبية والنفسية والاجتماعية الطارئة كما تم نقل المجموعة إلى المخيمات القائمة في تلك المنطقة بالفعل ويقيم فيها لاجئون سوريون.

واكدت المنظمة الاستعداد لتوسيع نطاق استجابتها الإنسانية في المنطقة في حال تشرد عدد أكبر من الناس حيث انهم يحتاجون إلى المساعدة والسلامة.
واوضحت المنظمة ان عدد النازحين السوريين منذ بداية الازمة عام 2011 يبلغ 1ر6 مليون انسان تم إجبارهم على ترك منازلهم والكثيرون منهم نزح اكثر من مرة.

كما أدى النزاع في سوريا بين شهري مايو وأغسطس من هذا العام الى نزوح ما يقدر بنحو 400 ألف آخرين في شمال غربي سوريا.

يذكر ان الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أعلن الاربعاء الماضي ان قوات بلاده أطلقت عملية (نبع السلام) العسكرية ضد منظمة حزب العمال الكردستاني وذراعه بسوريا وحدات الحماية الشعبية الى جانب ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في سوريا في تحرك قوبل بادانات دولية وعربية واسعة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.