عربي و دولي

التلفزيون الاسباني: إصابة 89 شخصاً واعتقال 54 في مظاهرات بإقليم كتالونيا

(كونا) – قال التلفزيون الاسباني الرسمي اليوم السبت ان 89 شخصا أصيبوا فيما جرى اعتقال 54 آخرين في أعمال عنف وشغب وقعت بإقليم (كتالونيا) الليلة الماضية احتجاجا على سجن قادة انفصاليين.

وأضاف ان معظم أعمال الشغب وقعت في مدينة (برشلونة) حيث حاصر المتظاهرون مقر الشرطة الوطنية في المدينة عدة ساعات ورشقوا الشرطة بالزجاجات الحارقة والألعاب النارية وبكميات كبيرة من الحجارة التي تسبب في إصابة ثلاثة عناصر في الشرطة على الأقل واصفا المشهد ب (المعركة الضارية).

وأوضح ان المتظاهرين وضعوا المتاريس وأضرموا النار بها وبالحاويات الأمر الذي استدعى تدخل قوات الإطفاء لأن ألسنة النار وصلت إلى شرفات المنازل وإشارات المرور وواجهات المباني مشيرا في الوقت نفسه إلى ان المتظاهرين ألحقوا أضرارا جسيمة بواجهات البنوك والمحال التجارية والاثاث الحضري بكل اصنافه.

ولفت إلى ان شدة المظاهرة التي دامت عدة ساعات انتهت عند منتصف الليل مخلفة وراءها أنقاضا كثيرة مازالت فرق التنظيف تعمل على ازالتها بحلول صباح اليوم.

وبدأت المظاهرة التي شارك فيها أكثر من 400 شخص تزامنا مع أخرى سلمية حاشدة في المدينة على بعد نحو كيلومتر وشارك فيها 525 ألف شخص وفق تقديرات الشرطة المحلية. وشارك في تلك المظاهرة مواطنون وصلوا إلى (برشلونة) سيرا على الأقدام في خمس مسيرات أطلق عليها (المسيرات من أجل الحرية) انطلقت من خمس مدن كتالونية قاطعة متوسط 100 كيلومتر على مدار ثلاثة أيام كما شارك فيها أكثر طلاب الجامعات الكتالونية أيضا.

ورفع المتظاهرون لافتات طالبوا فيها باطلاق سراح “السجناء السياسيين” والمضي قدما في إنشاء (الجمهورية الكتالونية المستقلة) والانفصال عن إسبانيا. وكان وزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي-مارلاسكا اعتبر في مؤتمر صحفي مساء أمس الجمعة ان المد الانفصالي فقد قوته لأن عدد المشاركين في المظاهرة كان أقل بمعدل 75 ألف شخص مقارنة بعدد المشاركين في مظاهرة العيد الوطني الكتالوني في 11 سبتمبر الماضي. كذلك كان عددهم أقل بكثير مقارنة ب 8ر1 مليون شخص شاركوا في مظاهرة العيد الوطني الكتالوني في عام 2014.

وشدد مارلاسكا على انه سيتم تطبيق قانون العقوبات بكل حزم على الأفراد الذين قاموا بأعمال عنف وشغب خلال الأيام القليلة الماضية مشيرا إلى ان القانون ينص على عقوبات تصل إلى ست سنوات.

وقال التلفزيون الاسباني ان المتظاهرين قطعوا صباح اليوم أيضا عددا من الطرق الحيوية في الإقليم الذي شهد اضرابا عاما أمس وسيشهد المزيد من المظاهرات والاحتجاجات على مدار عطلة الاسبوع.

يذكر ان إقليم (كتالونيا) يشهد منذ يوم الاثنين الماضي مظاهرات واحتجاجات عنيفة على خلفية الحكم بالسجن لمدة تتراوح بين تسعة و13 سنة بحق الزعماء الذين قادوا عملية انفصالية في 2017.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.