أهم الأخبارعربي و دولي

السعودية: تصنيف كيانات تدعم “الحرس الثوري” و”حزب الله” كممولة للارهاب

(كونا) – اعلنت رئاسة امن الدولة السعودية وشركاؤها في مركز (استهداف تمويل الارهاب) اليوم الاربعاء ادراج شبكة من الشركات والمصارف والافراد الداعمين للانشطة الارهابية ل(الحرس الثوري) الايراني و(حزب الله)” على قائمتها الخاصة بممولي الارهاب.

وقالت الرئاسة والمركز في بيان صحفي اوردته وكالة الانباء السعودية (واس) ان الدول السبع الاعضاء في المركز قامت بالتصنيف المشترك لعدد 25 اسما مستهدفا لانتمائه إلى شبكات النظام الايراني الداعمة للارهاب في المنطقة.

واضاف البيان ان هذا الاجراء يعد اكبر تصنيف مشترك في عمر المركز حتى اليوم وقد ركز التصنيف على كيانات تدعم الحرس الثوري الايراني ووكلاء ايران في المنطقة ومنها (حزب الله) “الارهابي”.

واشار الى ان “العديد من الشركات المستهدفة في هذا الاجراء توفر الدعم المالي لقوات (الباسيج) وهي قوة شبه عسكرية تابعة للحرس الثوري الايراني والتي طالما استخدمها النظام لتجنيد المقاتلين وتدريبهم ونشر المقاتلين للقتال في النزاعات التي يشعلها الحرس الثوري الايراني وفي تنفيذ الهجمات الارهابية في جميع انحاء المنطقة”.

واوضح ان ما قام به مركز (استهداف تمويل الارهاب) من تعطيل منسق للشبكات المالية المستخدمة من قبل النظام الايراني لتمويل الارهاب يعد موقفا موحدا من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الامريكية بأنه لن يسمح لايران بتصعيد انشطتها الارهابية في المنطقة.

وقال البيان ان الاجراء المتخذ اليوم هو اجراء متعدد الاطراف من قبل الشركاء في مركز استهداف تمويل الارهاب لكشف وادانة الانتهاكات الجسيمة والمتكررة للمعايير الدولية من قبل النظام الايراني بما فيها الهجوم الذي يهدد الاقتصاد العالمي من خلال استهداف المنشات النفطية في السعودية واثارة الفتنة والقيام باعمال تخريبية في البلدان المجاورة من خلال الوكلاء الاقليميين كحزب الله “الارهابي”.

ولفت الى ان هذا الاجراء المنسق يعد خطوة ملموسة نحو حرمان النظام الايراني من القدرة على تقويض استقرار المنطقة.

واضاف ان الاعلان عن هذا التصنيف من قبل مركز استهداف تمويل الارهاب يعد جهدا فعالا لتوسيع وتعزيز التعاون بين الدول السبع السعودية والكويت وامريكا والامارات والبحرين وعمان وقطر في مجال مكافحة تمويل الارهاب.

وذكر البيان ان مركز (استهداف تمويل الارهاب) يعمل على تنسيق الاجراءات التي تعطل تمويل الارهاب ومشاركة المعلومات وبناء قدرات الدول الاعضاء على استهداف الانشطة التي تشكل تهديدات للامن القومي للدول الاعضاء في مركز (استهداف تمويل الارهاب).

وبين ان السعودية تصنف ثلاثة اسماء اخرى اضافة الى الاسماء ال25 المصنفة من قبل المركز وبموجب نظام مكافحة جرائم الارهاب وتمويله في السعودية.

واوضحت الرئاسة بحسب البيان انه نتيجة لاجراء اليوم يتم تجميد جميع اصول الاسماء المصنفة ال28 كما يحظر على جميع الاشخاص الاعتباريين والطبيعيين القيام باي تعاملات مباشرة او غير مباشرة ذات صلة بالاسماء المصنفة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.