أهم الأخباراقتصاد

“المركزي”: ارتفاع عرض النقد 1.4 % في سبتمبر

(كونا) – اظهرت ارقام صادرة عن بنك الكويت المركزي اليوم الخميس ارتفاع عرض النقد بمفهومه الواسع (ن2) بنسبة 4ر1 في المئة في سبتمبر الماضي على اساس شهري مسجلا 38 مليار دينار كويتي (نحو 4ر125 مليار دولار امريكي).

وقالت ادارة البحوث الاقتصادية التابعة للبنك في جداول احصائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان ودائع القطاع الخاص لدى البنوك المحلية بالدينار الكويتي ارتفعت في سبتمبر الماضي لمستوى 7ر33 مليار دينار (نحو 111 مليار دولار).

واضافت ان ودائع القطاع الخاص بالعملات الاجنبية ارتفعت في الشهر المذكور 7ر7 في المئة لتبلغ 7ر2 مليار دينار (نحو 9ر8 مليار دولار) ليبلغ اجمالي ودائع القطاع الخاص 4ر36 مليار دينار (نحو 120 مليار دولار).

وبينت ان اجمالي ارصدة مطالب البنوك المحلية على البنك المركزي بالدينار المتمثل بسندات (المركزي) في سبتمبر الماضي استقرت عند مستوى 9ر2 مليار دينار (نحو 5ر9 مليار دولار).

واشارت الى ان اجمالي موجودات البنوك المحلية ارتفع بنسبة 1ر1 في المئة ليسجل نحو 9ر6 مليار دينار (نحو 7ر22 مليار دولار).

واوضحت ان صافي الموجودات الاجنبية لدى البنوك المحلية ارتفع بنسبة 5ر0 في المئة خلال سبتمبر الماضي ليبلغ 9ر7 مليار دينار (نحو 26 مليار دولار) في حين قفزت ودائع لاجل لدى (المركزي) بنسبة 24 في المئة لتصل لنحو 8ر1 مليار دينار (نحو 9ر5 مليار دولار).

وافادت بان ارصدة التسهيلات الائتمانية النقدية المستخدمة للمقيمين (حجم الائتمان المصرفي الممنوح) ارتفعت في سبتمبر الماضي 6ر0 في المئة عن مستواها المسجل في اغسطس الماضي لتبلغ نحو 38 مليار دينار (نحو 125 مليار دولار).

ولفت الى ان متوسط اسعار الفائدة على سندات الخزانة استحقاق عام واحد استقر عند 25ر3 في المئة.

وذكرت ان تمويل الواردات الكويتية قفز في سبتمبر الماضي بنسبة 8ر23 في المئة في حين استقر متوسط سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الدينار الكويتي عند 8ر303 فلس لكل دولار.

ويقصد بعرض النقد بمعناه الضيق حجم النقد للعمليات الجارية ويشمل العملات الورقية والمعدنية التي يتداولها الاشخاص في تعاملاتهم اليومية والنقود المودعة في البنوك على شكل حسابات جارية او ودائع تحت الطلب.

ويشمل عرض النقد بمفهومه الواسع اضافة الى النقود الجارية حسابات ودائع الاجل وحسابات التوفير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.