عربي و دولي

وزير خارجية تركيا: نحتاج مزيدا من أنظمة الدفاعات الجوية

(كونا) — قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء ان بلاده بحاجة إلى مزيد من أنظمة الدفاعات الجوية بجانب منظومة صواريخ (اس 400) للدفاع الجوي الروسي التي اشترتها أنقرة من موسكو.

وأضاف جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره الصومالي أحمد عوض “هناك موقف إيجابي لأول مرة من الولايات المتحدة فيما يتعلق بالانتاج المشترك والتكنولوجيا لصواريخ من نوع (باتريوت) الأمريكية لكنها لم تقدم ضمانات”.

واعتبر أنه ليس من الصواب الاعتماد على بلد معين في شراء أنظمة الدفاع الجوي مؤكدا ان تركيا ستشتري صواريخ (باتريوت) حال قررت واشنطن بيع المنظومة لأنقرة.
وأشار إلى مواصلة المباحثات مع الولايات المتحدة حول صواريخ (اس 400) الروسية مشددا في الوقت ذاته على “رفض تركيا للأسلوب القائم على الاملاءات”. وفيما يتعلق ببرنامج مقاتلات من نوع (اف 35) الأمريكية أوضح جاويش أوغلو ان بلاده استثمرت مبلغ 4ر1 مليار دولار في البرنامج مضيفا ان تركيا ستبحث عن بدائل أخرى إذا لم تستطع الحصول على تلك الطائرات.

وكان جاويش أوغلو كشف أمس الثلاثاء عن ان بلاده أجرت اختبارا على الصواريخ الروسية في العاصمة أنقرة ولم “تشتريها للاحتفاظ بها داخل الصناديق”.

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الخميس الماضي ان تشغيل صواريخ (اس 400) الروسية سيتم فور اكتمال تدريب العسكريين الأتراك.
وقررت الولايات المتحدة في يوليو الماضي استبعاد تركيا من برنامج مقاتلات نوع (اف 35) الأمريكية بسبب شراءها الصواريخ الروسية بذريعة أنها تشكل تهديدا لأنظمة حلف شمال الأطلسي (ناتو).

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.