اقتصاد

أردوغان يفتتح مشروع “تاناب” لنقل الغاز من أذربيجان لأوروبا

(كونا)- افتتح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت مشروع ربط خط أنابيب الغاز (تاناب) العابر للأناضول مع خط أنابيب (تاب) العابر للبحر الأدرياتيكي لنقل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى أوروبا عبر الأراضي التركية.

ونقلت وكالة (الاناضول) التركية للأنباء عن اردوغان قوله في كلمة خلال حفل الافتتاح بحضور رئيس اذربيجان إلهام علييف بولاية (أدرنة) شمال غرب تركيا “نشهد لحظة تاريخية بالنسبة لبلادنا ومنطقتنا بافتتاح خط (تاناب)”.

ووصف اردوغان خط (تاناب) بأنه “مشروع اقليمي ومشروع للسلام ورمز الصداقة المتجذرة بين البلدان المشاركة فيه” مضيفا أن المشروع هو ممر الطاقة الممتد من أذربيجان إلى أوروبا بطول 3500 كيلومتر لافتا الى ان المشروع خطط لتنفيذه منذ يونيو عام 2012 “بجهود حثيثة رغم التحديات الداخلية والخارجية والتوترات الإقليمية”.

وأشار الى “وضع 16 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من أذربيجان في متناول تركيا وأوروبا تحول من حلم إلى حقيقة عبر مشروع (تاناب)”.

من جهته وصف علييف تشغيل خط أنابيب الغاز العابر للأناضول (تاناب) وربطه مع خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي (تاب) بأنه “يوم تاريخي” آملا أن يكون عمر (تاناب) “مديدا” ويحمل “الفائدة” لتركيا وأذربيجان والشعوب المجاورة.

وقال إن مشروع (تاناب) سيساهم في بناء الجسور والتعاون وتوفير فرص عمل وإبرام اتفاقيات طويلة الأمد بين البلدان المشاركة فيه.

ووضع حجر أساس (تاناب) في مارس 2017 بحضور رؤساء تركيا وأذربيجان وجورجيا جيورجي مارغفيلاشفيلي ويعد من أهم خطوط الغاز الاستراتيجية التي تشرف عليها تركيا.

ويمتد خط (تاب) على مسافة 870 كيلومترا من حقل (شاه دينيز2) في أذربيجان الضخم عبر الأناضول إلى تركيا ودول الاتحاد الاوروبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.