عربي و دولي

70 منظمة رياضية دولية واقليمية تدعم اشراك لاجئي العالم في الرياضة

(كونا)- أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم الثلاثاء ان أكثر من 70 منظمة معنية بالرياضة قد تعهدت بتقديم فرص رياضية للاجئين الشباب.

وذكر المفوضية في بيان صحفي ان من بين تلك المنظمات توجد اللجنة الأولمبية الدولية ولجان اولمبية وطنية واتحادات رياضية دولية وإقليمية واندية رياضية ومنظمات مجتمع مدني ذات علاقة بالرياضة.

واوضح البيان انه وبموجب هذا التعهد فإن كل تلك المنظمات تضمن تشجيع وضمان وصول جميع اللاجئين دون تمييز من أي نوع إلى مرافق رياضية آمنة وشاملة.

كما تتعهد بزيادة توافر وإتاحة الوصول الى الرياضات المنظمة والمبادرات الرياضية المنظمة للاجئين والمجتمعات المضيفة مع مراعاة العمر والجنس والقدرة واحتياجات التنوع الأخرى.

في الوقت ذاته تتعهد تلك الاتحادات بتشجيع وتسهيل وصول اللاجئين المتساوي إلى الأحداث والمسابقات الرياضية على جميع المستويات والمشاركة فيها ايضا.

ونقل البيان عن مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي ترحيبه الحار بهذه “الالتزامات الهامة التي تبرز دعم الرياضة والرياضيين للاجئين”.

وأضاف ان “هذا الجهد العالمي والجماعي الحقيقي أمر حاسم لتعزيز البرامج الرياضية لمساعدة اللاجئين الشباب على بناء الثقة وصحتهم الجسدية والعقلية واكتشاف إمكاناتهم واستعادة آفاق مستقبل أفضل”.

كما نقل البيان عن رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ الترحيب بالمبادرة وقيامه بالإعلان عنها رسميا نيابة عن المنظمات الموقعة على التعهد خلال فعاليات المنتدى العالمي للاجئين المزمع انطلاقه في جنيف يومي 17 و 18 من ديسمبر الجاري.

وقال باخ ان اللجنة الأولمبية الدولية تدعم اللاجئين في جميع أنحاء العالم لسنوات عديدة كما أنشأت بالتعاون مع المفوضية (مؤسسة اللاجئين الأولمبية).

واوضح ان “هذه التجربة تؤكد للشباب والأطفال الذين اقتلعتهم الحرب أو الاضطهاد ان الرياضة أكثر من مجرد نشاط ترفيهي بل فرصة للاندماج والتعافي والتطور والنمو”.

وقال باخ ان “التعهدات التي نتخذها اليوم تؤكد من جديد التزام الحركة الرياضية والشركاء الرئيسيين من الحكومات إلى المنظمات غير الحكومية بالقيام بدورها في دعم اللاجئين”.

يذكر ان ميثاق الأمم المتحدة العالمي المعني باللاجئين يضع اطارا دوليا للتعاون والتضامن مع اللاجئين والبلدان المضيفة المتأثرة بمساهمة الكيانات الرياضية لحماية اللاجئين والمشردين داخليا.

وأعلنت المفوضية انها سوف تسلط الضوء على الالتزامات الرياضية إلى جانب المساهمات الأخرى في المنتدى العالمي القادم للاجئين بين يومي 17 و 18 ديسمبر الجاري في جنيف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.