عربي و دولي

“الحكومة الأردنية” و”الوطني الفلسطيني”: تمديد تفويض “أونروا” انتصار لقضية اللاجئين

(كونا)- اكدت الحكومة الأردنية والمجلس الوطني الفلسطيني ان القرار الاممي الخاص بتمديد تفويض وكالة الامم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) حتى عام 2023 يمثل دعما لحق اللاجئين في العيش بكرامة.

جاء ذلك في بيانين منفصلين صدرا اليوم السبت عن وزارة الخارجية الأردنية والمجلس الوطني الفلسطيني من مقره في العاصمة الأردنية عمان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاردنية ضيف الله الفايز في بيان إن التصويت بأغلبية ساحقة لتجديد ولاية (اونروا) هو “اعادة لتأكيد الموقف الدولي الواضح والصريح بأهمية استمرار الوكالة في القيام بواجبها تجاه ملايين اللاجئين الفلسطينيين في المجالات التعليمية والصحية والاغاثية”.

واضاف ان القرار يؤكد دعم حق اللاجئين الفلسطينيين في العيش بكرامة وان قضية اللاجئين هي احدى اهم قضايا الوضع النهائي التي يجب ان تحل وفق الشرعية الدولية وخصوصا قرار الامم المتحدة رقم 194 ومبادرة السلام العربية وبما يضمن حق اللاجئين في العودة والتعويض مؤكدا ان دبلوماسية بلاده تعمل باستمرار لدعم المنظمة الاممية.

على الصعيد ذاته اكد رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون في بيان صدر عن مقر المجلس في عمان ضرورة تنفيذ قرارات المجلس الوطني وقرارات المجالس المركزية “التي حددت مجموعة من الاجراءات لردع غطرسة حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) وادارة (الرئيس الأمريكي دونالد ترامب) الى جانب تصعيد المقاومة الشعبية في وجه الاستيطان والاحتلال”.

وقال ان تمديد تفويض (اونروا) يعد ردا قويا على التحالف الأمريكي – الاسرائيلي مشيرا الى أن “الشعب الفلسطيني يواصل منذ نحو عامين التصدي لأشرس حملة أمريكية – اسرائيلية تتعرض لها القضية الفلسطينية على المستويين السياسي والميداني”.

واضاف الزعنون ان العالم واجه “التمرد الامريكي على القانون الدولي” والقرارات الاممية خاصة ما يتعلق بالاستيطان وبقضية اللاجئين ومحاولة ايجاد بدائل لوكالة (اونروا) بتصويت حوالي 170 دولة لصالح تمديد عمل الوكالة.

وقال ان تعزيز صمود الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال والاستهداف الاسرائيلي يتطلب استعادة الوحدة الوطنية في اطار منظمة التحرير الفلسطينية.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت يوم 15 نوفمبر الماضي بأغلبية 170 دولة مقابل إسرائيل والولايات المتحدة وامتناع سبع دول عن التصويت قرارا بتمديد ولاية (اونروا) حتى نهاية يونيو 2023.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.