اقتصاد

“أوبك” توصي بتمديد إتفاق خفض الإنتاج لنهاية 2020

(كونا) – اعلن وزير الطاقة الجزائري رئيس مؤتمر الدول المصدرة للنفط (اوبك) محمد عرقاب اليوم السبت أن اللجنة الفنية ل (اوبك) أوصت بتمديد الاتفاق الحالي لخفض الإنتاج إلى غاية نهاية 2020.

ونقلت وزارة الطاقة الجزائرية في بيان لها عن عرقاب تأكيده أن “فيروس (كورونا) أثر سلبا على الطلب على النفط والأسواق البترولية كما أثر على النشاطات الاقتصادية وخاصة قطاعات النقل والسياحة والصناعة في الصين بصفة خاصة وشيئا فشيئا في المنطقة الأسيوية وتدريجيا في العالم”.

وأوضح البيان “أن اللجنة الفنية المشتركة من داخل وخارج (اوبك) قد أوصت إثر اجتماعها الذي استمر ثلاثة أيام بفيينا بتمديد الإتفاق الحالي لتخفيض الإنتاج إلى غاية نهاية السنة”.

كما كشف عرقاب أن “المنظمة أوصت كذلك بتخفيض الإنتاج إلى غاية نهاية الثلاثي الثاني من هذا العام” مع الإشارة إلى “تواصل المشاورات مع الدول المنتجة من داخل وخارج المنظمة بغية البحث عن حلول تحظى بالإجماع وهذا على أساس اقتراح اللجنة الفنية من أجل التمكن السريع من إعادة الاستقرار للسوق ومواجهة الأزمة الحالية”.

وكانت اللجنة الفنية المشتركة من داخل وخارج منظمة (اوبك) اختتمت أمس الاول الخميس اجتماعا استثنائيا بحثت فيه على مدار ثلاثة ايام متواصلة تطورات سوق النفط العالمية في ضوء انتشار فيروس (كورونا المستجد) وآثاره على السوق.

يذكر ان الاتفاق المبرم في السادس من شهر ديسمبر الماضي بين وزراء نفط منظمة (اوبك) ومنتجين مستقلين يقضي بزيادة حجم التخفيض بواقع 500 الف برميل في اليوم ليصبح بذلك الخفض الاجمالي المقرر 7ر1 مليون برميل في اليوم وذلك اعتبارا من مطلع العام الجاري ولغاية نهاية شهر مارس المقبل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.