أهم الأخبارعربي و دولي

الأردن وفلسطين يوقعان مذكرة تفاهم لتزويد السوق الفلسطيني بالمشتقات النفطية

(كونا) – وقعت الحكومتان الاردنية والفلسطينية اليوم الاربعاء مذكرة تفاهم للتعاون في مجال توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية من الأردن وعبره.

ووقع المذكرة وزيرة الطاقة الاردنية هالة زواتي ووزير المالية الفلسطيني شكري بشارة بحضور رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم.

ووفق الجانبين فإن المذكرة تنص على تعاون البلدين في مجالات توفير احتياجات السوق الفلسطينية من المشتقات النفطية من خلال شرائها من الشركات المرخصة في المملكة وتصديرها الى فلسطين وتخزين المشتقات النفطية في المرافق النفطية الاردنية بالاضافة الى مجالات التعاون المشترك في مجال الطاقة.

من جانبها اكدت الوزيرة الاردنية في تصريح صحفي عقب التوقيع اهمية تزويد فلسطين بالمشتقات النفطية وذلك لمساعدة الشعب الفلسطيني على تنويع مصادره من الطاقة مبدية استعداد بلادها لتقديم خبراتها للجانب الفلسطيني خاصة في مجال قطاع تسويق هذا النوع من المشتقات.

بدوره أشار الوزير بشارة الى أهمية مذكرة التفاهم في تحديد معايير التعامل فيما يخص توفير احتياجات السوق الفلسطيني من المشتقات النفطية واصفا المذكرة بأنها “أمر حيوي ومهم للطرفين” وأنها “تأتي استكمالا لأعمال اللجنة الفلسطينية – الاردنية العليا المشتركة”.

وقدر بشارة قيمة الواردات الفلسطينية من المشتقات النفطية سنويا بمبلغ يتراوح ما بين 5ر2 و3 مليارات دولار مبينا ان سلطة الطاقة الفلسطينية “تتابع بشكل حثيث موضوع رفع قدرة الربط الكهربائي مع الاردن”.

يذكر ان الاردن يزود فلسطين بالكهرباء منذ عام 2007 وذلك بتغذية مدينة (اريحا) بقدرة 26 ميغاواط ويجري العمل حاليا على رفع القدرة لتشمل مناطق فلسطينية أخرى.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.