عربي و دولي

الجامعة العربية: منع تدريس المنهج الفلسطيني بالقدس انتهاك للاتفاقيات الدولية

(كونا)- اكدت جامعة الدول العربية اليوم الاحد ان محاولة حكومة الاحتلال الاسرائيلي منع تدريس المنهج الفلسطيني في القدس تشكل تعديا جديدا على حقوق الشعب الفلسطيني وانتهاكا للاتفاقيات والمعاهدات الدولية.

جاء ذلك في كلمة للامين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع فلسطين والاراضي العربية المحتلة السفير سعيد ابو علي خلال افتتاح اجتماع الدورة ال100 للجنة البرامج التعليمية الموجهة للطلبة العرب (الفلسطينيون في الأراضي المحتلة) التي تعقد بمقر الجامعة وتستمر خمسة ايام.

وقال ابو علي انه وفقا للمعاهدات الدولية وخاصة معاهدة جنيف الرابعة يقع على عاتق الدولة المحتلة توفير الاجواء التعليمية المناسبة للطلبة دون المساس بمجرى العملية التعليمية او منع استمرارها.

واشار الى ان التعليم في فلسطين يواجه تحديات كثيرة “فقد ظل هدفا دائما لسياسات الاحتلال المدمرة على كافة الاصعدة الى جانب المعوقات والممارسات الاسرائيلية ضد العملية التعليمية والمدارس بصورة اساسية وفي مقدمتها المناطق التي تسمى مناطق (ج) خاصة مناطق الاغوار او في البلدة القديمة في مدينتي الخليل القدس”.

واضاف ابو علي انه في قطاع غزة لا يزال الاحتلال الاسرائيلي يستهدف ايضا مؤسسات التعليم ويواصل تدميرها وعرقلة وصول مواد اعادة بناء ما دمر منها كما يعرقل وصول الكتب المدرسية الى طلبة وحرمانهم من الالتحاق بجامعات الضفة الغربية المحتلة في ظل حصار اسرائيلي مشدد للعام ال12 على التوالي.

ولفت الى ان سلطات الاحتلال تواصل تشويه المناهج الفلسطينية حيث تقوم بحذف كل النصوص التي تحمل معاني الدفاع عن شرعية وعدالة القضية الفلسطينية فضلا عن القصائد والرموز الوطنية ودروس التاريخ الفلسطينية وكل ما له علاقة بالهوية الفلسطينية.

واوضح انه في المقابل تركز سلطات الاحتلال الاسرائيلي في مناهجها التعليمية على ترسيخ صورة دولة الاحتلال وتعزيز الارهاب المنظم والدعوة الى العنف ضد الآخر وتشويه صورة العرب وطمس معالم القضية والهوية الفلسطينية وتهويد الأرض.

ودعا ابو علي لجنة مكافحة العنصرية في الامم المتحدة الى دراسة وكشف هذه الممارسات والمطالبة بحذفها في نطاق الجهود الدولية للمكافحة العنصرية والتمييز العنصري.

وقال ان الجانب الفلسطيني مستعد للتعاون مع لجنة دولية محايدة لتقييم المناهج التعليمية الفلسطينية رغبة منه في تأكيد حرصه على اشاعة مناخ السلام العادل واحترام التاريخ الحضاري للشعب الفلسطيني وهويته وحقوقه الوطنية وكذلك موقف القيادة الفلسطينية في نبذ العنف والارهاب والكراهية.

وأثنى على الصمود الفلسطيني وعلى الجهد والانجازات الكبيرة والمتميزة التي يحققها قطاع التعليم في تعبير عن قوة الارادة والتصميم الفلسطيني وعلى تميز النموذج التعليمي وقدرته على الانجاز.

واكد اهمية الاستمرار في توفير الدعم العربي للعملية التعليمية في فلسطين والعمل على رفع المعاناة عن الطلبة الفلسطينيين ودعم صمودهم لصد كل محاولات الاحتلال الاسرائيلي ومن اجل مواصلة بناء اجيال فلسطينية قادرة على المواجهة والتحدي لانهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.