عربي و دولي

إيطاليا: وقف تصدير الأسلحة إلى تركيا

(كونا) – أعلن وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو اليوم الاثنين قرار بلاده وقف تصدير الأسلحة الى تركيا في اطار الموقف الأوروبي المدين للعملية العسكرية التي تنفذها أنقرة في شمال سوريا. وقال دي مايو لشبكات التلفزة الايطالية عقب مشاركته في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ ان “ايطاليا ستصدر خلال الساعات القليلة المقبلة مرسوما وزاريا لمنع تصدير الأسلحة الى تركيا ويشمل كل ما يتعلق بمستقبل العقود الجديدة والالتزامات القادمة”.

ولم يوضح الوزير ما اذا كان قرار المنع المنتظر سيشمل العتاد الخاص بالعقود الجاري تنفيذها معلنا انه سيتوجه غدا الى البرلمان الايطالي تلبية لطلب الاحاطة “حيث سأشرح ايضا تفاصيل ما نقوم به بشأن هذه المبادرة الخاصة بحظر تصدير الأسلحة لأنقرة”.

وفيما يتعلق بموقف دول الاتحاد الاخرى أكد دي مايو اهمية “أن تكون المبادرة أوروبية” مضيفا “سنعمل معا على حظر تصدير الأسلحة الى تركيا وسيستلزم ذلك من المجالس الأوروبية القادمة فحص تطبيق كل بلد لهذا الالتزام”.

وكان وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي قد بحثوا خلال اجتماعهم في لوكسمبورغ اليوم العملية العسكرية التركية في سوريا وامكانية فرض حظر على مبيعات الاسلحة لأنقرة على خلفية تلك العملية.

ودان الوزراء العمليات العسكرية التركية في سوريا معتبرين انها “تقوض استقرار وامن المنطقة بأسرها مما يؤدي الى زيادة من معاناة المدنيين والنزوح ويعيق الوصول الى المساعدات الانسانية على نحو خطير”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.