عربي و دولي

الجامعة العربية تدعو لإعادة ترتيب أولويات خطاب حقوق الإنسان

(كونا) — أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأحد ضرورة اعادة ترتيب اولويات خطاب حقوق الانسان في ظل التحديات والأوضاع التي تمر بها المنطقة العربية.

جاء ذلك في كلمة لأبو الغيط ألقتها نيابة عنه الامين العام المساعد للجامعة لقطاع الشؤون الاجتماعية السفيرة هيفاء ابو غزالة خلال افتتاح اعمال المؤتمر الاقليمي العربي الثالث حول حماية وتعزيز حقوق الانسان تحت شعار (أثر الاحتلال والنزاعات المسلحة على حقوق الانسان لاسيما النساء والاطفال).

واكد ابو الغيط أهمية الاجتماع في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة “والتي تمثل تحديا هائلا أمام خطاب حقوق الانسان موضحا ان الفترة الماضية شهدت تصاعدا غير مسبوق لحالات الاحتراب الأهلي والارهاب الدموي سواء داخل الدول أو العابر للحدود”.

وأشار الى ان هذه الصراعات صاحبتها “انتهاكات غير مسبوقة في مداها وحدتها ووحشيتها لأبسط حقوق الانسان في العيش الآمن” منبها الى أن الفئات المستضعفة من نساء وأطفال هي من تحمل النصيب الأكبر من هذه الانتهاكات.

واستنكر أبو الغيط جرائم الاحتلال الاسرائيلي التي “أصبحت تتجاوز يوميا مستويات جديدة” في انتهاكات حقوق الانسان بداية من حق الحياة وليس انتهاء بحق التعليم والسكن والوصول الى الخدمات الأساسية.

وأشار في هذا السياق الى هدم 100 شقة سكنية في بلدة (صور باهر) منذ أيام بجوار “جدار العزل العنصري غير القانوني” جنوبي القدس بواسطة جرافات الاحتلال التي باشرت عملها “المخزي” في وضح النهار وأمام كاميرات التلفزيون.

واعتبر ابو الغيط ان الطفل الفلسطيني يعد الضحية الكبرى لجريمة الاحتلال مشيرا الى أن نحو 20 بالمائة من ضحايا وجرحى مسيرات العودة الباسلة كانوا من الأطفال.

بدوره أكد رئيس فرع آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط في المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الانسان فرانشيسكو موتا ضرورة حماية المدنيين من آثار النزاعات واحترام مبادئ القانون الدولي مشددا على ضرورة التركيز على حماية الفئات الأضعف مثل النساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة.

وقال في كلمة له ان قطاع غزة يمثل حالة انسانية خطيرة في ظل الحصار لاسيما أن موارد المياه محدودة اضافة الى صعوبة امكانية الوصول للخدمات مثل المياه والصحة والتعليم العالي.

من جانبه أكد وزير حقوق الانسان اليمني محمد عسكر ضرورة التعامل بجدية أكبر من قبل المنظمات الدولية مع عدد من ملفات حقوق الانسان في اليمن في مقدمتها تجنيد الأطفال وزراعة الألغام.

وشدد عسكر في كلمة خلال المؤتمر على أن “التفريط في أمن اليمن له عواقب وخيمة على الملاحة والاستقرار والأمن الدولي والإقليمي”.

وقال ان اطالة الحرب “لا تخدم سوى تجار الحروب” داعيا الى الضغط لتنفيذ الحل السياسي في اليمن وتطبيق قرارات الشرعية الدولية من أجل خروج اليمن من دوامة الحرب.

ورأس وفد الكويت الى أعمال المؤتمر الاقليمي العربي الثالث لحقوق الانسان مساعد وزير الخارجية لشؤون حقوق الانسان بالوكالة المستشار طلال المطيري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.