عربي و دولي

الجامعة العربية: دور مهم للإعلام في ظل الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة

(كونا) — اكدت جامعة الدول العربية اليوم الاحد اهمية دور الاعلام لاسيما في ظل الظروف التي تمر بها المنطقة وضرورة العمل على ان يكون شريكا فعالا للأطراف الاخرى من حكومات وقطاع خاص ومجتمع مدني. جاء ذلك في كلمة للامين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الاعلام والاتصال السفير بدر الدين علالي أمام ملتقى قادة الاعلام العربي في دورته السادسة.

واعتبر علالي ان المنتدى يشكل فرصة لتبادل الآراء ومناقشة التطورات التي يشهدها المجال الاعلامي في العالم عامة والمنطقة العربية على وجه الخصوص مبينا ان مناقشات الملتقى تركز على سبل مواجهة التحديات واستغلال الفرص والعمل على دور الاعلام الايجابي في تحقيق الاهداف المرجوة.

وشدد على اهمية التكيف مع الوضع الجديد بين الاعلام الجديد والاعلام التقليدي من خلال التدريب اللازم على تكنولوجيا المعلومات ووسائل التواصل والتزام الاعلام الجديد بأخلاقيات المهنة.

واشار الى دور الاعلام المهم ازاء أولويات المنطقة وفي مقدمتها (الاستراتيجية الاعلامية العربية) التي حددت عدة مجالات وهي “التعريف والدفاع عن القضية الفلسطينية ومواجهة التطرف ونشر قيم التسامح والتعريف بالحضارة العربية والترويج لأهداف التنمية المستدامة”.

ولفت السفير علالي الى اهمية اجراء تقييم للانجازات وتشخيص الصعوبات والتحديات التي تواجه الاعلام والتعرف على التأثير الايجابي من خلال وسائل الاعلام لتحقيق اولويات المنطقة العربية.

من جهته اكد امين عام ملتقى الاعلام العربي ماضي الخميس اهمية دور الاعلام في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها عدد من الدول العربية باعتبار ان الاعلام لاعب رئيسي في تلك الاحداث.

واعرب الخميس في كلمة مماثلة عن امله في الخروج من الملتقى بتوصيات مثمرة تستند عليها المؤسسات الاعلامية العربية.

ودعا الى ضرورة رفع وعي الجماهير في المجتمعات العربية بأبعاد القضايا على الساحة وأسبابها وآثارها على كل المستويات.

واوضح الخميس أن الملتقى يعقد جلستي عمل الاولى بعنوان “واقع الاعلام العربي والمستقبل المأمول” وتتضمن عددا من المحاور اهمها دور الاعلام في المتغيرات بالمنطقة ومستقبل الاعلام التقليدي في ظل تطورات وسائل التواصل الاجتماعي ومسؤولية وسائل الاعلام في الفترة الراهنة.

وأضاف ان الجلسة الثانية بعنوان “الاعلام منبر لقيادة الرأي العام”وتناقش عددا من الموضوعات أهمها مسارات التنمية في المؤسسات الاعلامية وقدرات الاعلاميين والاعلام العربي وتحديات المرحلة الى جانب التغيرات في الأدوات الاعلامية في ظل ثورة التكنولوجيا.

ويشارك في الملتقى نخبة من أبرز الصحفيين والاعلاميين وكبار المسؤولين في قطاع الصحافة والاعلام بالوطن العربي منهم نائب المدير العام لقطاع التحرير ورئيس تحرير وكالة الانباء الكويتية (كونا) سعد العلي .

ويندرج ملتقى قادة الاعلام العربي ضمن مبادرات هيئة الملتقى الاعلامي العربي بدولة الكويت والتي تعقد مبادراته الاعلامية على مدار 17 عاما بالتعاون مع قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.